صحيفة البعثمحليات

348 مركز تحويل كهربائي في دير الزور .. منذ التحرير

 

دير الزور- مساعد العلي
قامت الشركة العامة لكهرباء دير الزور بتغذية كامل الأحياء المأهولة في مدينة دير الزور وصولاً إلى قرية الجفرة الواقعة قرب المطار عبر خط التوتر (400 ك. ف) القادم من محطة جندر لتوليد الطاقة الكهربائية والذي يمرّ بتدمر وصولاً إلى محطة التيم.
وبيّن المدير العام لكهرباء ديرالزور المهندس خالد لطفي أن عدد مراكز التحويل التي تمّ تركيبها في كافة أنحاء المحافظة منذ التحرير حتى تاريخه بلغ 348 مركز تحويل عام وخاص. حيث انتهت الشركة من تأهيل محطة تحويل الطلائع وتجهيزها بـ 8 مخارج باستطاعة (20 ك.ف)، ومحطة الإذاعة بـ5 مخارج باستطاعة (20 ك.ف)، وتجهيز مخرج وحيد بمحطة التيم عند مدخل المدينة الجنوبي باستطاعة (20 ك.ف)، وكذلك تجهيز 4 مخارج بمحطة الميادين بالاستطاعة نفسها (20 ك.ف)، إضافة إلى تأهيل خطوط شبكات التوتر المتوسط والمنخفض.
وفيما يخصّ الأحياء المحررة أشار لطفي إلى أن ورشات فرع السورية للشبكات، بالتعاون مع شركة كهرباء دير الزور، قامت بتجهيز ستة خطوط توتر عالٍ، انطلاقاً من محطة الطلائع باتجاه المدينة لتغذية بعض المناطق، موضحاً أن إمكانية إيصال الكهرباء لبعض الأحياء المحررة بالمدينة ستكون متاحة بعد الانتهاء من تجهيز هذه الخطوط، وتقوم الشركة حالياً بتنفيذ خطوط وشبكات وتركيب مراكز تحويل في الأحياء المحررة تباعاً. وأضاف: إن ورشات الشركة قامت بتسليم منظمة (UNDP) محاور الخطوط الأرضية والهوائية للمتعهدين المتعاقدين معها للمباشرة بتنفيذها تحت إشراف الشركة، وستوزع الخطوط الأرضية من بداية شارع سينما فؤاد وصولاً إلى دوار التموين، ومن حديقة أبو تمام في حي الحميدية حتى مركز الانطلاق القديم وبداية فتحة المقابر للخطوط الأرضية، أما الخطوط الهوائية فستوزع من بداية المقابر إلى المدينة الرياضية.
كما تقوم الشركة حالياً بالتنسيق مع مؤسسة المياه، والتي تقوم بأعمال حفر ومدّ خطوط المياه في هذا الشارع، مبيناً أن كل الأعمال جاهزة وسوف يتمّ مدّ شبكة أرضية للمنخفض مع تركيب لوحات التوزيع للمحلات التجارية. وستقوم الشركة بتجهيز مركز تحويل منطقة الرديسات تمهيداً لوضعه بالخدمة، وإعادة التيار الكهربائي لهذه المنطقة التي شهدت عودة أعداد كبيرة من الأهالي إليها، وتمّ تأمين كافة المواد والمستلزمات من كابلات ونواقل كهربائية، لتجهيز الشبكة ضمن الحي وربطها بالمنازل بعد تشغيل المركز.
كما انتهت الشركة من تركيب 10 محولات كهربائية في منطقتي حطلة ومراط الواقعتين على الضفة الشرقية لنهر الفرات شمال مدينة ديرالزور، والتي تشهد عودة متسارعة للأهالي بعد تأمين العديد من الخدمات. إضافة لتجهيز المحولات الكهربائية التي تخدم المراكز الخدمية والصحية ومحطات المياه في منطقة التبني بالريف الغربي، فيما تمّ تغذية مناطق الطوب وطابية والبوليل بالريف الشرقي.