اقتصادصحيفة البعث

مطحنة الفرات ترفع إنتاجها إلى 50 طناً من الدقيق يومياً

دير الزور – مساعد العلي
رفعت مطحنة الفرات في دير الزور طاقتها الإنتاجية من 45 إلى 50 طناً من الدقيق يومياً بعد إعادة تأهيل خطي الإنتاج فيها.
وقال مدير السورية للحبوب بدير الزور المهندس أديب الركاض إن الإنتاج الوسطي للمطحنة 50 طناً يومياً من الدقيق التمويني يتم استخراجها من عملية طحن نحو 60 طناً من الحبوب، وهي كمية غير كافة لتغطية احتياجات أفران ديرالزور والبالغة نحو 140 طناً، كون خطي الإنتاج الموجودين حالياً في المطحنة غير قادرين على زيادة هذه الكمية، وقد تم التعاقد حالياً لتركيب خط إنتاج ثالث باستطاعة الخطين الموجودين، ومن المتوقع إدخاله بالخدمة خلال الربع الأخير من هذا العام، والذي سيساهم بزيادة إنتاج المطحنة إلى 100 طن يومياً.
وأضاف الركاض أنه يجري في الوقت الحاضر تعويض نقص إنتاج المطحنة بالنسبة لحاجة الأفران اليومية من خلال عقد مبرم مع مطحنة السومرية الخاصة والتي يستجر منها نحو 45 طناً، إضافة إلى توريد نحو 30 طناً من مطاحن حلب. مشيراً إلى أن المحافظة بحاجة لمطحنة جديد باستطاعة 300 طن يومياً، خاصة مع عودة الأهالي إلى المناطق المحررة، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد مع إعادة تأهيل أحياء ومناطق جديدة.
يشار إلى أنه تم تركيب مطحنة ديرالزور في محلج الأقطان بعد أن تعرض مقر المطحنة القديم في منطقة المعامل لأعمال تخريب وسلب من قبل العصابات الإرهابية والتي لا تزال تسيطر عليها.