صحيفة البعثمحليات

إنجاز الدليل العملي لتربية الأبقار الحلوب

دمشق- عبد الرحمن جاويش

أنجزت مديرية مشروع تطوير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة بالتعاون مع مديرية الصحة الحيوانية ومديرية الدواء البيطري الدليل العملي لتربية الأبقار الحلوب عالية الإدرار؛ و ذلك بهدف تدريب المربين على الممارسات الصحيحة لتربية الأبقار.

وبين مدير المشروع الدكتور رامي العلي للبعث أن هذا الدليل هو بمثابة تصحيح مسار وتصويب للممارسات الخاطئة التي يمارسها بعض المربين في مجال التربية والتغذية والصحة، ويهدف إلى تحقيق الجدوى الاقتصادية من مشروع تربية الأبقار، ولتحقيق إنتاج جيد من الحليب يكفي لتغطية مصاريف المزرعة المكونة أساساً من الأعلاف لتغذية الأبقار، أما الهدف الثاني فهو إنتاج عدد مهم من العجول والعجلات، حيث إن الإناث الجيدة تربى لتعويض الأبقار المسنة في حين نعتمد على تسمين البقية مع العجول وبيعها في الأسواق. وأضاف العلي أن متطلبات التدريب على تربية صحيحة للأبقار تحتاج إلى توفر الإمكانات لتربية الأبقار الحلوب عالية الإدرار، مثل الاعتماد على التغذية حتى نفور الأعلاف الكافية بأقل تكلفة ممكنة، وبناء الحظيرة ضروري مع توفر المرافق الأساسية، كمكان مخصص للبقر، ومكان مخصص للحلب الآلي، و ضرورة  وجود يد عاملة مؤهلة لمواجهة اللحظات الحرجة أثناء التربية خصوصاً أن عدداً من السلالات ذات الإنتاج العالي حساسة جداً للأمراض وتستوجب معاملة خاصة.

هذا ويعد نشاط تربية البقر في سورية من الأنشطة الفلاحية المدرة للربح، لكن هذا القطاع لا يخلو من تحديات ومخاطر يواجهها المزاولون لهذه الحرفة، من أهمها ارتفاع ثمن الأعلاف خصوصاً في الأعوام الجافة وتوفير ظروف صحية ووقائية لقطيع البقر. وقد استطاع العديد من المستثمرين في القطاع استرجاع تكاليف مشاريعهم بالرغم من قلة تجربتهم في الميدان.