الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حفل فني تراثي في الهواء الطلق

حلب- معن الغادري
ضمن احتفالية حلب عاصمة للثقافة السورية قدمت فرقة كورال معهد صباح فخري حفلاً موسيقياً وغنائياً في الهواء الطلق- أمام قلعة حلب- بقيادة المايسترو حمدي الشاطر وبإشراف الموسيقار عبد الحليم حريري. وشارك في الحفل الذي أقيم بالتعاون مع مديرية ثقافة الطفل وبرنامج مهارات الحياة كوكبة من الموسيقيين اليافعين والشباب من أبناء الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقدمت الفرقة مقطوعة موسيقية للفنان حسان التيناري ومعزوفة بعنوان فرح للموسيقار عبد الحليم حريري ومعزوفة سماع بياتي للموسيقار إبراهيم العريان، وبعد ذلك أجاد الكورال بغنائه الجماعي لمجموعة من الموشحات والوصلات الغنائية من التراث الحلبي منها (أول عشرة محبوبي- على الليموني الليموني- القراصية- على دلعونا- وعلى إلا ليش الزعل يا خالا- طلعت يامحلا نورها- طالعة من بيت أبوها).
وعبر المايسترو الشاطر مدرب كورال معهد صباح فخري عن سعادته بهذه الاحتفالية التي أعادت للأذهان والذاكرة مسيرة جيل كامل من العمالقة صنعوا الكلمة وصاغوها لحناً جميلاً لا ينسى، مضيفاً بأن التراث الفني في حلب يستعيد حضوره وألقه من خلال هذه الاحتفاليات التي تؤكد أهمية الفن والموسيقا كرسالة إنسانية نبيلة وراقية تعكس حضارة وتاريخ هذه المدينة العريقة الضاربة في جذور التاريخ.
من جانبه أشار المايسترو عبد الحليم حريري إلى أن الموسيقا هي اللغة الجامعة لكل الشعوب المتحضرة وهي رسالة محبة وسلام نبثها من حلب وسورية التاريخ والحضارة إلى كل أصقاع الأرض.
وعبر عدد من أعضاء فرقة الكورال عن فرحهم وسعادتهم الغامرة وهم يعزفون ويغنون أمام قلعة حلب وسط هذا التفاعل الكبير من الحضور مع الأغاني التراثية والطرب الأصيل، وهو يدلل على عمق ثقافة هذه المدينة التي تضج بالحياة، مؤكدين أنهم سيواصلون مسيرتهم الفنية والموسيقية لحماية هذا التراث الفني الفريد والراقي من الاندثار.
وتتواصل احتفالية حلب عاصمة للثقافة السورية بإقامة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث أقيمت أمس الأربعاء ندوة لسرديات القصة والرواية شارك فيها الدكاترة (فايز الداية ووفيق سلطان ومرشد أحمد) كما نظمت مديرية ثقافة الطفل رحلة لزيارة المعالم الأثرية في المدينة القديمة، واختتمت فعالية اليوم الثامن للاحتفالية بحفل فني تراثي للفنون الشعبية على مسرح نقابة الفنانين، ويقام اليوم الخميس حفل تراثي لأميرات الطرب في حلب ومهرجان مونودراما المسرحي للهواة، وحفل توقيع كتاب (محمود الساجر تعبيرية بلا ضفاف) لمؤلفه محمد جمعة حمادة.
ت- يوسف نو