أخبارصحيفة البعث

يوم رابع من الاحتجاجات في كتالونيا

واصل الكتالونيون، الداعون لاستقلال الإقليم عن إسبانيا، احتجاجاتهم، لليوم الرابع على التوالي، وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية واصل الطلاب إضرابهم، وقطعت الطرق مجدداً، وأشعلت الإطارات في الشوارع لشل الحركة في المدن استعداداً لمواصلة المسيرات.

وألقى الرئيس الانفصالي الكتالوني كيم تورا خطاب تحد للحكومة الإسبانية في برلمان كتالونيا، وقال: “لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بالتراجع خطوة إلى الوراء في الدفاع عن حقنا الثابت في تقرير المصير، مؤكداً أن الخوف والتهديدات لن تهزمنا.. وسنحصل على الاستقلال خلال سنتين”.

وشهد إقليم كتالونيا في تشرين الثاني 2017 استفتاء على الانفصال عن إسبانيا أيده وفق مسؤولين من الإقليم 90 بالمئة من المشاركين فيه، الأمر الذي دفع السلطات المركزية في إسبانيا إلى السيطرة بشكل مباشر على الإقليم وإقالة حكومته الانفصالية.

وكانت صدامات جرت بين الشرطة والناشطين الانفصاليين في كتالونيا بعد مسيرة سلمية شارك فيها آلاف المتظاهرين في برشلونة، فيما امتدت المواجهات لاحقاً إلى مدن أخرى بينها تاراغون وليدا.

وفيما قالت السلطات الإسبانية: “إن 80 شخصاً بينهم 46 من ضباط الشرطة أصيبوا” خلال تظاهرات اليوم الثالث، قال مكتب رئيس وزراء إسبانيا: “إنه تمّ اعتقال 33 شخصاً وسجن أربعة متظاهرين حتى الآن بتهمة الإخلال بالنظام العام”.

ويشهد إقليم كتالونيا تظاهرات على مدى الأيام الماضية إثر صدور أحكام بالسجن لمدد طويلة على تسعة قادة انفصاليين لمشاركتهم في محاولة استقلال كتالونيا في عام 2017.