الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجانات مسرحية وقصصية وأنشطة ثقافية متنوعة

 

 

حلب- معن الغادري
تتواصل احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية بتقديم أنشطة متنوعة ثقافية وأدبية وفنية ومسرحية وفعاليات ترفيهية وتطوعية موازية بمشاركة الأطفال واليافعين.
وشهدت الاحتفالية انطلاقة مهرجان مونودراما المسرحي للهواة في نسخته الثانية بالتعاون والتنسيق بين مديرية المسرح القومي ومديرية الثقافة وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية، ويتضمن تسعة أعمال مسرحية لمجموعة من الشباب الهواة يقدمون تجاربهم الفنية الشخصية بدعم وتشجيع من مديرية المسارح والموسيقى.
ويقول الفنان أحمد مكاراتي مدير المهرجان أن الأعمال المقدمة مهمة وتليق بالذائقة الفنية وتظهر براعة وإتقان الفنانين في معالجة الكثير من القضايا الاجتماعية والحياتية والاقتصادية والسياسية.
أما جابر الساجور مدير الثقافة ومدير المسرح القومي بحلب فأشار إلى أهمية إطلاق دورة هذا المهرجان ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية، لإعادة إحياء المسرح القومي والارتقاء والنهوض بالفن المسرحي وإعطاء الكلمة بعدها الفكري وبتقنيات فنية سهلة الوصول إلى المتلقي، مشيراً إلى أن استمرار العروض على مدار السنة يؤسس لقاعدة ثقافية وفنية ومسرحية تستوعب إبداعات وطاقات الشباب الهواة والمحترفين على السواء.
وبموازة ذلك افتتح أمس الأحد على مسرح المركز الثقافي في العزيزية مهرجان القصة القصيرة الذي تنظمه الهيئة العامة السورية للكتاب قدم خلاله الأدباء والكتاب وليد إخلاصي ومحمد أبو معتوق وأحمد زياد محبك خلاصة تجربتهم في هذا الفن الأدبي وسط حضور مميز من متذوقي القصة القصيرة.
وضمن فعاليات الاحتفالية نفذ مجموعة من الأطفال واليافعين والشباب بإشراف مديرية ثقافة الطفل حملة تنظيف لحديقة الأندلس وطلاء للمقاعد الخشبية وتجميل الحديقة بالرسوم الملونة الهادفة.
وعلى مسرح نقابة الفنانين قدمت فرقة المهرة للمسرح الراقص حفلاً فنياً مميزاً بقيادة الفنان ماهر حمامي .
وتستكمل الأنشطة اليوم الاثنين بإقامة حفل موسيقي وعروض راقصة منوعة للأطفال واليافعين بمشاركة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما يشارك كل من سها جلال جودت ولميس الزين وكامل مسقاني في اليوم الثاني من مهرجان القصة القصيرة، وتختتم الفعاليات بحفل فني لفرقة شيوخ سلاطين الطرب عند الساعة السادسة والنصف مساءً على مسرح نقابة الفنانين.
ت- يوسف نو