رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. توتنهام في ضيافة الليفر  وميلان يواجه روما

بعد تأجيل كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة حتى منتصف شهر كانون الأول، ستكون أنظار عشاق كرة القدم مسلّطة على قمة مباريات الجولة العاشرة في الدوري الانكليزي الممتاز بين المتصدر ليفربول وتوتنهام السابع، حيث يدخل الفريقان مباراتهما بمعنويات مرتفعة بعد الأداء اللافت لهما في دوري الأبطال، بفوز الأول على جينك البلجيكي بأربعة أهداف لهدف، واكتساح الثاني لنجم الحمر الصربي بخماسية نظيفة، وسيحاول توتنهام اقتناص أية نقطة من ملعب الريدز لتعويض نزيف النقاط في الجولات السابقة، لكن مهمة رفاق هاري كين لن تكون بالسهلة في ظل إدراك كتيبة يورغن كلوب لأهمية كل نقطة في الدوري للحفاظ على فارق النقاط مع مانشستر سيتي (6 نقاط بينهما)، وخاصة بعد التعادل في الجولة السابقة أمام مانشستر يونايتد.

وفي ايطاليا، سيكون ملعب الأولمبيكو في العاصمة الايطالية روما مسرحاً لقمة الجولة التاسعة من الدوري الايطالي بين روما السادس وميلان الثاني عشر، ويسعى فريق ذئاب العاصمة للظفر بنقاط المباراة الثلاث لتحسين مركزه، بينما سيكون هدف ميلان الاقتراب من المراكز المؤهلة لإحدى المسابقات الأوروبية، ومصالحة جماهيره بعد سلسلة النتائج السلبية في الجولات الماضية، وفي مباراة أخرى سيلتقي قطب العاصمة الايطالية الآخر لاتسيو السابع مع فيورنتينا التاسع، وهدف كل منهما الخروج بالفوز لتحسين مراكزهما.

اسبانياً، يلتقي أتلتيكو مدريد الخامس مع أتلتيك بلباو الثامن لحساب الجولة العاشرة من الدوري الاسباني، وستدخل كتيبة سيميوني المباراة وعينها على الفوز، وخاصة بعد تخطي عقبة ليفركوزن في دوري الأبطال بصعوبة لمحاولة العودة إلى مراكز الصدارة بعد التذبذب في مستواها الذي كلفها مركز الوصافة.

الجدول الكامل

الدوري الانكليزي (المرحلة 10)

مباريات اليوم: ساوثامبتون- ليستر سيتي 10 مساء.

مباريات الغد: مانشستر سيتي- أستون فيلا 2.30 ظهراً، برايتون– ايفرتون، واتفورد– بورنموث، وست هام يونايتد- شيفيلد يونايتد، 5 مساء، بيرنلي– تشيلسي 7.30 مساء. مباريات الأحد: نيوكاسل يونايتد- ولفرهامبتون، أرسنال- كريستال بالاس، ليفربول– توتنهام، نورويتش سيتي- مانشستر يونايتد، 6.30 مساء.

الدوري الايطالي (المرحلة 9)

مباريات اليوم: هيلاس فيرونا– ساسولو 9.45 مساء.

مباريات الغد: ليتشي– يوفنتوس 4 عصراً، انتر– بارما 7 مساء، جنوى– بريشيا 9.45 مساء.

مباريات الأحد: بولونيا– سامبدوريا 1.30 ظهراً، أتالانتا– أودينيزي، سبال– نابولي، تورينو– كالياري، 4 عصراً، روما– ميلان 7 مساء، فيورنتينا– لاتسيو 9.45 مساء.

الدوري الاسباني (المرحلة 10)

مباريات اليوم: فياريال- ديبورتيفو ألافيس 10 مساء.

مباريات الغد: ليغانيس– مايوركا 5 مساء، بلد الوليد– ايبار 7.30 مساء، أتلتيكو مدريد- أتلتيك بلباو 10 مساء.

مباريات الأحد: سيلتا فيغو- ريال سوسيداد 1 ظهراً، غرناطة- ريال بيتيس 3 عصراً، ليفانتي- اسبانيول 5 مساء، اشبيلية– خيتافي 7.30 مساء، أوساسونا– فالنسيا 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– التقى ليفربول وتوتنهام في 54 مناسبة من قبل ضمن فعاليات الدوري الانكليزي، ونجح الريدز في تحقيق الفوز 25 مرة، بينما تلقى الفريق 14 هزيمة، وانتهت 15 مباراة بالتعادل، خارج وداخل ملعبه، خسر ليفربول مباراة وحيدة من آخر 11 مباراة جمعت بينه وبين توتنهام.

– المواجهة هي رقم 169 بين ميلان وروما في الدوري الايطالي الممتاز، وفاز ميلان في 75 مرة، بينما فاز روما على ميلان في 44 مباراة.

– اشبيلية هو صاحب أعلى متوسط من المراوغات الناجحة التي وصلت 12.6 في المباراة مناصفة مع ريال بيتيس.

– أحرز اشبيلية 11 هدفاً بعد مرور 9 جولات في الدوري الاسباني، وهذا ثاني أسوأ رقم للفريق الأندلسي في هذا العدد من المباريات في آخر 14 موسماً بعد 2016 حين أحرز 5 أهداف فقط.