أخبارصحيفة البعث

دفعة رابعة من المساعدات الإنسانية الصينية إلى سورية

اللاذقية- مروان حويجة:

استلمت الحكومة السورية، أمس، الدفعة الرابعة من المساعدات الإنسانية والمنحة المقدّمة من جمهورية الصين الشعبية، والتي تضمنت 1152 طناً من الأرز، وثلاثة أجهزة كشف (اسكنرات) لزوم عمل مديرية الجمارك. ووقّع بروتوكول تسليم المساعدات الإنسانية محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم والقائم بأعمال السفارة الصينية بدمشق ما شيو لينغ، فيما وقّع بروتوكول استلام المنحة رئيس مكتب الجاهزية في المديرية العامة للجمارك بمرفأ اللاذقية.

وأشار الرفيق السالم إلى أن سورية لا تنسى مواقف الصين الشعبية في جميع المحافل الدولية الداعمة للشعب والحكومة السورية وحقها في الدفاع عن سيادتها ومحاربة الإرهاب، مضيفاً: إن المساعدات الإنسانية، التي استمرت الصين بتقديمها للشعب السوري خلال الحرب، تعبّر عن عمق علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين والشعبين.

من جانبه أكد القائم بأعمال السفارة الصينية بدمشق دعم بلاده لسورية في الحرب على الإرهاب، لافتاً إلى أن هذه المساعدات لن تكون الأخيرة التي تقدّمها الصين، حيث إنها مستمرة في تقديم المساعدات لسورية، وما يحتاج إليه شعبها بما فيها تدريب الكوادر التي يمكن التعويل عليها في إعادة الإعمار، وأضاف: إن الصين تتمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتؤكد حرصها على سيادة سورية على كامل أراضيها، وتتطلع للمشاركة الإيجابية بإعادة إعمارها، حيث تسعى الحكومتان حالياً إلى تدقيق المشاريع المناسبة للمشاركة فيها، لافتاً إلى أن العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين قطعت أشواطاً كبيرة من التعاون، وأثمرت في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتدريب، وخاصة في السنوات الأخيرة منذ بدء الأزمة في سورية، التي أعلنت فيها الصين وقوفها إلى جانب الشعب السوري.

من جهته أشار الرفيق أمين فرع اللاذقية للحزب محمد شريتح إلى عمق علاقات التعاون والصداقة بين البلدين والشعبين الصديقين، ووقوف الصين الدائم والثابت الى جانب الحق واحترام سيادة الدول، منوّهاً بأهمية الزيارات المتبادلة والتجارب والخبرات المكتسبة بما يرسّخ علاقات التعاون المتبادل في مختلف المجالات.

وأشار رئيس الجاهزية في المديرية العامة للجمارك إلى أن المديرية استلمت 3 أجهزة كشف على الحاويات والشاحنات تمتلك تقنيات حديثة والكترونية، وهو ما ينعكس إيجاباً على دقة العمل ونوعيته وتسهيل وسرعة الأداء. والدفعة الرابعة من المساعدات الصينية تأتي استكمالاً لثلاث دفعات سابقة تضمنت كل منها ألف طن من مادة الأرز والفئة المستهدفة منها أسر الشهداء والجرحى والمواطنين بعدد من المحافظات سيتم توزيعها بإشراف اللجان العليا للإغاثة بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

حضر تسليم المساعدات والمنحة المستشار التجاري والاقتصادي في السفارة الصينية بدمشق تشين وينلين وعدد من أعضاء السفارة وفعاليات رسمية.