الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

افتتـــاح متحــف حلـب ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية

حلب- معن الغادري

ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية احتفل بافتتاح متحف حلب بعد أن أعيد ترميم وتأهيل الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب. وبين محافظ حلب حسين دياب ممثل وزير الثقافة أن كل مافي حلب يحمل حكاية صمود هذه المدينة الشامخة، فحلب طريق الحرير ومهرجان القطن والفن ومدينة النصر والصمود والانتصار عصية على الزوال وهي التي عاصرت حضارات قديمة مثل ماري وإيبلا وأوغاري.

وأكد محمود حمود مدير عام الآثار والمتاحف أن افتتاح متحف حلب الوطني هو انتصار على الإرهاب التكفيري وهي الآن تعلن انتصارها مجدداً لتستعيد دورة حياتها وتفاعلها بين الشعوب والأمم، ومركزاً على السيف والقلم والأدباء وواحة للأدباء والشعراء لتغدو مدينة عالمية بكل ما تعنيه الكلمة. وأشار سيد صاحب زادة نائب الممثل القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن مدينة حلب كانت ومازالت وطناً لكل الحضارات التي مرت من هنا وهذا التاريخ مصدر للفخر، وأوضح خالد المصري مدير الآثار والمتاحف في حلب أنه بفضل تضحيات الجيش العربي السوري تنهض حلب من جديد، وقال أحمد عثمان أمين عام المتحف أنه تم تجهيز قاعة ماري المخصصة لعرض القسم الكلاسيكي والشرق القديم والفن الحديث واعتمدنا طريقة عرض جديدة وهي التسلسل الزمني مع مراعاة توزع المادة.

في سياق متصل أقيم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة، حيث أقام فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين معرضاً للفنان فادي حجازي بعنوان (بهجة الألوان) في صالة الأسد للفنون ضم أكثر من 20 عملا مستوحى من الواقع حاول خلالها الفنان حجازي إظهار العلاقات الاجتماعية بأشكال لونية معبرة عن الحالات الانفعالية إن كانت متواترة أو باردة وبريشة مبدعة أعطت للموسيقى اللونية مداها.

وعلى مسرح ثقافي العزيزية وبمشاركة النخبة من نجوم المسرح في حلب افتتح العمل المسرحي الغنائي “الطوفان” من إخراج جمال خلو وإشراف د. فايز الداية الذي تحدث عن حياة عمر أبو ريشة وأعماله الأدبية ورافق ذلك عرض فيلم وثائقي عن سيرة حياة الشاعر.

وتتواصل الاحتفالية اليوم الجمعة بإقامة حفل فني لكورال الجمعية العربية المتحدة للأدباء والفنانين على مسرح ثقافي العزيزية، وحفل توقيع كتاب “الكلب المطرود من الغابة” لمؤلفه د.وانيس بندك في دار الكتب الوطنية، كما تقام يوم بعد غدٍ السبت على ثقافي العزيزية أمسية شعرية لنخبة من الشعراء السوريين، كما تقدم مديرية الثقافة سهرة فنية شبابية لمجموعة من الهواة على مسرح دار الكتب الوطنية، وتختتم فعالية يوم السبت بإقامة حفل فني غنائي على مسرح نقابة الفنانين يحييه الفنان أحمد خيري.

ت- يوسف نو