صحيفة البعثمحليات

فرحة الأهالي أفسدها التأخير .. والصبر مطلوب!

السويداء – رفعت الديك

لم تدم فرحة سكان بلدة مفعلة في السويداء طويلاً بعد إعلان بدء مشروع تنفيذ خطوط الصرف الصحي الرئيسية فيها؛ فمع أول هطول أمطار غرقت الطرقات بالأوحال، واختلط الحابل بالنابل كما وصف الأهالي المشهد هناك ،مطالبين  بالإسراع في عمليات تعبيد الطرقات التي حفرتها أعمال المشروع، متسائلين عن سبب التأخر في تنفيذ الأعمال حتى اقتراب فصل الشتاء.

رئيس مجموعة مشاريع السويداء في فرع المنطقة الجنوبية للمشاريع المائية المهندس أنور الحسنية طالب الأهالي بالصبر هذا الشتاء؛ فمثل هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي والهام يعد مكسباً مهماً لهم، مبيناً أنه رغم المعوقات وتيرة تنفيذ المشروع تسير بشكل كبير، حيث تم إنجاز ٦٥% من الأعمال خلال ستة أشهر، علماً أن الفترة العقدية هي سنة ونصف.

أما عن المعوقات فاعتبر الحسنية أن نقص التمويل من وزارة الموارد المائية يشكل المعوق الأساسي؛ إذ بلغت قيمة المبالغ المصروفة من الوزارة ١٥ مليوناً من أصل ٢٠٠ مليون قيمة الأعمال المنفذة، يضاف إلى ذلك نقص مادة المازوت حيث لا يتم تزويد المتعهدين الذين يقومون ببعض الأعمال، كالأعمال البيتونية والحفر بأكثر من ١٠% من الكميات المطلوبة، ويتم تزويد الفرع بنصف الكميات المطلوبة التي تصل إلى ٨ آلاف لتر أسبوعياً.

وحول واقع الطرقات المحفورة خاصة حول المدارس أوضح الحسنية أنه لا نستطيع تنفيذ أعمال التزفيت خلال هذه الفترة، وسيتم اتخاذ إجراءات إسعافية.

وبين رئيس بلدية مفعلة كمال غانم أن كلفة المشروع تتجاوز 384 مليون ليرة، علماً أنه ممول من وزارة الموارد المائية، وتبلغ مدة تنفيذه 550 يوماً، لافتاً إلى أن المشروع يسهم بحماية آبار وشبكات مياه الشرب، وتحسين الواقع البيئي والصحي، ورفع خطر التلوث عن المنطقة، ويستفيد منه أكثر من سبعة آلاف مواطن من بلدة مفعلة.