صحيفة البعثمحليات

300 مليون ليرة لإرواء ثلاث قرى.. والريان عطشى

 

حمص – سمر محفوض
بعد أن تمت إعادة تأهيل آبار المستورة، وتنفيذ خط ضخ بطول 12كم، وضعت المؤسسة العامة للمياه بحمص مشروع رباح بالخدمة لدعم مياه قرى “رباح وكفرام وفاحل” من مياه المستورة.. وقد أنهت المؤسسة مؤخراً الأعمال الإنشائية لمشروع إرواء عدد من القرى بريف حمص الشرقي (حولايا والمضابع والصابونية).
وقال مدير فرع المؤسسة المهندس حسن حميدان: إن الكلفة الإجمالية للمشروع الذي سيوضع في الخدمة مطلع العام القادم تبلغ نحو 300 مليون ليرة، ويستفيد منه حوالي 8000 نسمة، منوهاً أن تلك القرى كانت تحصل على حاجتها من المياه من آبار سطحية أو محدودة الغزارة، مؤكداً أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال خط الضخ بطول 3600 متر بغزارة حوالي 60 متراً مكعباً في الساعة، كما تمت المباشرة بأعمال إكساء الغرف والخزان و”التصوينة”، وتم الانتهاء من إنشاء خزان أرضي سعة 500 متر مكعب، وإنشاء غرفة ضخ وأخرى للكلورة ومجموعة توليد توضع بالخدمة.
أما فيما يخص مشروع الإرواء في قرية الريان فإن المشروع كما يؤكد الأهالي تجاهل الكثير من الشوارع، وهي ضمن المخطط التنظيمي، مبدين استغرابهم من طريقة التنفيذ؛ حيث بدأ العمل من الأطراف متجاهلين المركز، وعدم استكمال تنفيذ مشروع مياه الشرب الى كامل القرية.
ويضيف الأهالي: في عام ٢٠١٩ الذين وضعوا الدراسة للإرواء ورسم خطة العمل أخذوا المخطط التنظيمي للقرية الصادر منذ عام ٢٠٠٠؛ فهل من المعقول قرية كبيرة كالريان لا يوجد فيها توسع سكاني خلال ١٩ عاماً.
وأشار الأهالي إلى موضوع التباين بأسعار تمديد شبكة المياه بين مكان وآخر، مطالبين بتحديد الأسعار من قبل مؤسسة المياه خاصة تكلفة المتر الواحد وثمن العداد، مضيفين خلال مراجعة المؤسسة جاء الرد “بأن بيوتهم بنيت بعد عام 2010، علماً أن المشروع ما زال قيد الإنجاز، ومن الممكن إجراء التعديلات المناسبة ليشمل كافة شوارع القرية دون استثناء”.