صحيفة البعثمحليات

لأول مرة.. كامل قطن الرقة إلى محالج وزارة الصناعة

 

الرقة- حمودالعجاج
بدأت الاستعدادات ولأول مرة في محافظة الرقة- منذ عدة سنوات- لتسويق الأقطان المحبوبة في محافظة الرقة بالكامل، وبالتحديد الأقطان المقطوفة في المناطق غير المحررة حتى الآن، وبناء عليه شكل محافظ الرقة المهندس عبيد الحسن لجنة بالتنسيق مع وزارة الصناعة على أن تكون كل شحنةمن القطن مرفقة بتقريرعن كمية القطن ومحضر كشف وبطاقة الوزن.
وقال مصدر في مديرية الزراعة إن مساحة الأقطان المزروعة في محافظة الرقة بالكامل خلال الموسم الحالي تجاوزت لـ ١٧٥ ألف هكتار.. ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج الكلي ٦٠ ألف طن، ويراوح معدل إنتاج الدونم الواحد من القطن بين ٤٠٠-٥٠٠ كيلوغرام.
وأشار المصدر إلى أنه يجري الآن شراء نحو ٣ آلاف طن من أقطان الريف المحرر بالرقة في (السبخة ومعدان ودبسي عفنان) من خلال مركز تسويق الأقطان المؤقت في مدينة السبخة وقسم آخر إلى محلج تشرين في حلب.
لكن الغريب بالموضوع أن الأقطان التي تسوق من خلال اللجنة المشكلة لهذه الغاية يتم شراؤها عن طريق تجار وسماسرة، وبالتالي لا يدفعون للفلاحين والمنتجين للقطن السعر الذي حددته الحكومة بـ٣٦٠ ليرة للكغ.
وسيكون هذا السعر المذكور “الرسمي” محصوراً بالتاجر الذي يحصل على السعر الأعلى المقرر، أما السعر الذي يأخذه الفلاح فهو يخضع للعرض والطلب؛ لأن ٩٨% من قطن الرقة يشتريه التجار بالسعر الذي يحددونه هم، ثم يبيعون القطن إلى محالج المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان بالسعر المحدد؛ لأن الفلاحين في المناطق غير المحررة لا يمكنهم تسويق أقطانهم كما هو الحال في الريف المحرر من الرقة إذا علمنا أن الفارق في سعر الكغ الواحد حالياً بين سعر التاجر والسعر المحدد بشكل رسمي من وزارة الصناعة يتجاوز ٦٠ ليرة كحد أدنى، وربما يصل إلى ١٠٠ليرة إذا كان هناك هطول للأمطار وانخفاض في درجات الحرارة.