الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الفكر السياسي” في عددها الجديد

 

صدر عن اتحاد الكتاب العرب في سورية العدد 72 من مجلة الفكر السياسي الفصلية التي تكمل به سنتها العشرين، متضمناً عدداً من الموضوعات المهمة التي تقارب مفاهيم عدة ذات صلة بالقضايا الراهنة التي أثارتها الحرب العدوانية على سورية، فجاءت افتتاحية العدد لرئيس التحرير د. جابر سلمان بعنوان: “العثمانية الجديدة وتناغمها مع الخط الصهيوني المتطرف”. وترجم د. حسين عزيز صالح دراسة لافتة للانتباه بعنوان: “ماذا يحدث بالفعل في سورية.. من الذي بدأ بالحرب؟” للكاتب الأمريكي روبرت روث يكشف فيها حقيقة العدوان على سورية، في سياق “صفقة القرن” الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية في المقام الأول.
كما اشتمل العدد على مقاربات عدة ذات صلة بتداعيات الحرب العدوانية على سورية والقضايا الراهنة، منها: الهوية الوطنية السورية.. تحديات المآل والمصير للدكتور فاروق اسليم، والهوية الثقافية للدكتور عيسى درويش، والاستشراق الغربي والمشروع الصهيوني للدكتور أكرم الشلي، والعلاقات السورية الإيرانية للدكتور عبد الله الشاهر، ومفهوم العقيدة الأوراسية ومستقبلها للدكتور تركي صقر، ودولة فرسان مالطا لزبير سلطان.
وفي باب الترجمات جاءت مقالة أندريه فسيفولجسكي: “دعوة إلى الإعدام” ترجمة إبراهيم استنبولي، ومقالة نبيل نوفل في باب “آراء” بعنوان: الإبادة الثقافية، وفي باب “نافذة أخيرة” كتب مدير التحرير الأرقم الزعبي كلمة استلهمها من قصة “بيت سيء السمعة” مسقطاً أحداثها على مايجري في المجتمع الدولي من ممارسات خاطئة بحق الشعوب.