الصفحة الاولىصحيفة البعث

تزايد الرفض الشعبي لسياسات ترامب داخلياً

 

يتزايد الرفض الشعبي لسياسات ومواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي ضاعفت من المشاكل التي تواجهها الولايات المتحدة المثقلة أصلاً بإرث طويل من الحروب والانتهاكات بحقّ شعوب الدول الأخرى، وفي هذا السياق، واجه ترامب هتافات مناهضة له من الجمهور، خلال حضوره مباراة لفنون القتال المختلطة في نيويورك، بعد ستة أيام على موقف مماثل بملعب في إحدى مباريات دوري البيسبول في واشنطن.
وأثار دخول ترامب إلى قاعة “ماديسون سكوير غاردن” صيحات استهجان طغت على التصفيق والتشجيع، كما أدى حضوره إلى تظاهرة أمام الصالة الشهيرة رفع المتظاهرون خلالها لافتات كتب عليها “ترامب وبنس اخرجا الآن” و”اسجنوه”.
وكان ترامب واجه موقفاً مماثلاً، الأحد الماضي، عندما حضر مع زوجته ميلانيا المباراة الخامسة في الدور النهائي لدوري البيسبول في واشنطن.
إلى ذلك، قابل سكان مدينة نيويورك إعلان ترامب في تغريدة على “تويتر” أنه سيجعل من مجمعه الفندقي في مارا لاغو بولاية فلوريدا مقرّاً لإقامته بدلاً من شقته في قمة برج ترامب بالكثير من الارتياح، وكتب حاكم الولاية أندرو كومو على تويتر “ارتحنا منك”، وأضاف: “بأيّ حال لم يكن دونالد ترامب يدفع ضرائب هنا.. إنه لك بالكامل يا فلوريدا”.
بدورهم، أبدى عدد من سكان نيويورك ارتياحهم لرحيل ترامب عن مدينتهم، مشيرين إلى أنه يثير الكثير من المشاكل.
وكشف استطلاع جديد للرأي نشرت نتائجه قبل يومين أن نحو نصف الأمريكيين يؤيدون عزل ترامب.
يأتي ذلك بعد أن كان مجلس النواب الأمريكي صدّق قبل أيام على قرار يقضي بإطلاق المرحلة العلنية للتحقيق في مسألة عزل ترامب، حيث صوّت المجلس بأغلبية 232 مقابل معارضة 196 صوتاً، وهو أول تصويت رسمي للمجلس في معركة قد تمتد حتى الانتخابات الرئاسية عام 2020.
إلى ذلك دعا وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون الديمقراطيين والجمهوريين لتوحيد صفوفهم على خلفية الأزمة السياسية الحالية في البلاد في ظلّ تحقيق العزل الجاري بحقّ ترامب.
تيلرسون، الذي أعفاه ترامب من منصبه في آذار 2018 بسبب الخلافات في وجهات النظر بينهما، رفض أثناء حفلة خاصة بجمع تبرعات لصالح فنانين وكتّاب أقيمت في مدينة هيوستن، التعليق مباشرةً على إجراءات الديمقراطيين لعزل ترامب، لكنه أعرب عن قلقه العميق إزاء الوضع السياسي الحالي في البلاد.
وحذّر وزير الخارجية السابق من أن ما تمر به اليوم الولايات المتحدة يشبه بكثير ما كان عليه الوضع إبان الحرب الأهلية الأمريكية، مشدداً على أن هذا الوضع يحتاج إلى البحث العميق داخل المجتمع المدني، وتابع: “أشعر بالقلق إزاء بلدنا، وعلى كلا الطرفين “الديمقراطيين والجمهوريين” التصرف معاً”.
وأبدى تيلرسون أمله في أن تساعد الفنون الشعب الأمريكي بإعادة التواصل مع دولته، وتذكّره بالقيمة البالغة لهذه الجمهورية.
وتبادل تيلرسون وترامب غير مرة انتقادات منذ ترك وزير الخارجية السابق منصبه في الإدارة الأمريكية.
ويتمحور تحقيق العزل الذي أطلقه الديمقراطيون في مجلس النواب حول الضغط الذي مارسه ترامب على نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بغية إجباره على فتح تحقيق مع هانتر بايدن، نجل المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة نائب الرئيس السابق جو بايدن. ويشغل هانتر بايدن منصباً كبيراً في إحدى الشركات الأوكرانية.