صحيفة البعثمحليات

مشروعات صيانة لتسهيل حركة الآليات وانسيابية نقل المنتجات الزراعية

اللاذقية – مروان حويجة
بهدف تحقيق انسيابية أكبر وأسرع في حركة نقل المحاصيل والمنتجات الزراعية من وإلى سوق الجملة للخضار والفواكه “سوق الهال” في المنطقة الصناعية الجديدة وضعت مديرية المناطق الصناعية والحرفية باللاذقية محور الطريق الواصل بين المنطقة الصناعية لمدينة اللاذقية وسوق الهال بالخدمة بعد أن تمّ الانتهاء من أعمال تعبيده.
وذكر مدير المناطق الصناعية في اللاذقية المهندس محمد أمين علي أن تنفيذ هذا الطريق يأتي ضمن خطة شاملة ومتكاملة يجري تنفيذها لصيانة وتأهيل الشبكة الطرقية ضمن المنطقة الصناعية؛ وذلك لتسهيل حركة الآليات ونقل وتسويق الخضار والفواكه، مبيّناً أن الطريق يمتد بطول 525 متراً وعرض 5ر10 أمتار، ويخدّم سوق الهال بالدرجة الأولى، ويختصر الطريق أكثر من كيلو متر أمام مستخدميه.
ولفت المهندس علي إلى أن الطريق يخدم منطقة إصلاح السيارات في المنطقة الصناعية، وتستخدمه سيارات بحمولات كبيرة وأوزان ثقيلة، مبيناً أن ذلك تطلب استبدال طبقات الرصف بأعماق مختلفة وصلت إلى 130سم في بعض المواقع للوصول إلى طبقة التأسيس، ثم وضع بقايا المقالع والحجر المكسر قبل التعبيد.
وأشار رئيس لجنة سوق الهال غسان خير إلى أن تأهيل الطريق كان أحد أهم مطالب مستثمري السوق والمزارعين الذين يقصدونه لتسويق منتجاتهم، مبيناً أنه يخدّم أكثر من ألف سيارة يومياً تقصد السوق بحمولات مختلفة، ويوفر عليها الوقت والمسافة والكلفة، وهو ما يصب في مصلحة المزارعين وجميع العاملين في سوق الهال وخاصة أن هذه الطريق كانت تغلق بشكل كامل أثناء هطل الأمطار.
وأعرب خير عن أمله في إعادة تأهيل مجمل الطرقات والساحات ضمن سوق الهال بمد طبقة إسفلت جديدة وخاصة أن معظمها يحتاج إلى إعادة تأهيل وصيانة.
وقد وقّعت إدارة المنطقة الصناعية مؤخراً عدة عقود لصيانة الطرقات مع فرع الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية، تم بموجبها صيانة طرقات في المنطقة مع تعبيد طريق بطول 400 متر وعرض 6 أمتار يخدم منطقة إصلاح سيارات ومدخل ومخرج المنطقة الصناعية والطريق الرئيس المؤدي إلى منطقة المجابل بطول كيلو متر ذهاباً وإياباً، مع صيانة الطرقات في قسم إصلاح السيارات بالمنطقة الصناعية الذي يخدّم نحو 500 مقسم ومحل.