ندوات حوارية وسهرات موسيقية وغنائية

ندوات حوارية وسهرات موسيقية وغنائية

 

 

حلب- معن الغادري
ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية أقامت مديرية الثقافة بحلب بالتعاون مع فرع اتحاد شبيبة الثورة ندوة بعنوان “المشروع الوطني, الشخصية, الهوية, الانتماء” وذلك على خشبة مسرح المركز الثقافي في العزيزية، وتناولت الجلسة الأولى للندوة موضوع ماهية المشروع الوطني، حيث قدم د. عبد الهادي نصري محاضرة بعنوان “أولوية الرابطة الوطنية” وفي المحور الثاني تحدث د. سعد بساطة عن “الوعي الجديد وتبلوره في الشخصية الوطنية”، فيما ركز د.خلف المفتاح على “فاعلية البناء الوطني”. وفي الجلسة الثانية من الندوة تحدث الأديب الأرقم الزعبي عن “عناصر الضغط على الهوية الوطنية وتأثيرات الأزمة عليها” ومن المقرر أن تختتم هذه الفعالية اليوم الخميس بمتابعة النقاشات والجلسات الحوارية حول نفس العناوين والتي تحمل الهم العربي والقومي والوطني وقضايا فكرية وثقافية وسياسية واجتماعية، إلى جانب دور الشباب في عملية البناء والنهوض، وكيفية مواجهة التحديات التي أفرزتها الحرب الإرهابية التي شنت على سورية، واتفقت الحوارات على أن سورية والمنطقة برمتها مستهدفة من قبل الدول الاستعمارية الطامعة في سلب خيراتها وطاقاتها وتقسيمها خدمة للصهيونية العالمية، وأشار المحاضرون إلى أن تعزيز الانتماء والتمسك بالهوية الوطنية والتجذر بالأرض والدفاع عن الحقوق يبقى السبيل الوحيد لإفشال كل المؤامرات التي تحاك ضد سورية والأمة العربية عموماً.
وعلى مسرح ثقافي العزيزية تابع ملتقى الموسيقا الشرقية فعالياته في سهرات موسيقية منفصلة بمشاركة الفنانين حمدي الشاطر ومحمود درعزيني ومعاذ قرقناوي وغسان عموري ورافع العدل وشهدت الأمسيات حضوراً وتفاعلاً ملفتاً مع الفنانين الذين قدموا أجمل وأروع المقطوعات الموسيقية من تأليفهم ومن التراث الغنائي الأصيل، بالإضافة إلى عزف منفرد على العود والكمان وآلة القانون. وأدار الملتقى المايسترو عبد الحليم حريري نقيب الفنانين في حلب بمشاركة الفنان غسان دهبي. وعلى مسرح العزيزية أقيمت سهرة غنائية تحية للفنان شاكر بريخان قدم خلالها نخبة من المطربين والفنانين مجموعة من الأغاني التراثية والوطنية، وعلى مسرح دار الكتب الوطنية أقيم حفل غنائي تحية للملحن عبد الفتاح سكر قدم خلاله المطربون أحمد جمال واحمد ركبي ومحمد دوبا مجموعة من أجمل الأغاني التي لحنها الراحل سكر.
وتستكمل فعاليات الاحتفالية اليوم الخميس باختتام الجلسات الحوارية لندوة المشروع الوطني (الشخصية- الهوية- الانتماء) عبر جلستين متتاليتين بمشاركة نخبة من المثقفين والمفكرين، كما تقام مساءً على مسرح ثقافي العزيزية سهرة غنائية تحية للفنان سهيل عرفة يقدم خلالها مجموعة من الفنانين أغان منوعة من ألحان الفنان الراحل. وتختتم فعاليات احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية بعد غد السبت بمحاضرة حول أدب الأطفال بين الواقع والطموح يلقيها صبحي سعيد قضيماتي، وحفل غنائي للفنان نهاد نجار وفرقته على مسرح نقابة الفنانين وعلى نفس المسرح تقام يوم غد الجمعة سهرة غنائية تحية للفنان الراحل فريد الأطرش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة