نصب التحرير في بغداد

نصب التحرير في بغداد

نصب الحرية في العراق من تنفيذ النحات العراقي المشهور جواد سليم ويقع في ساحة التحرير في منطقة الباب الشرقي في بغداد. قام الفنان جواد سليم في عام 1959 مع المعماري رفعت الجادرجي والنحات محمد غني حكمت، بتنفيذه، وهو من أهم النصب الفنية في الشرق الأوسط.. ولجسامة المهمة ومشقة تنفيذ هذا العمل الهائل، ففد تعرض الفنان النحات إلى نوبة قلبية شديدة أودت بحياته في 23 كانون الثاني عام 1961م.

نصب الحرية يمثل سجلاً مصوراً صاغه الفنان جواد سليم عن طريق الرموز، وأراد من خلالها سرد أحداث رافقت تاريخ العراق.. ومزج فيه بين القديم والحداثة، حيث تخلل النصب الفنون والنقوش البابلية والآشورية والسومرية القديمة وكثير من الموضوعات التي استلهمها من قلب العراق. ولعل أهم ما يجذب الشخص عندما يطالع النصب للوهلة الأولى هو الجندي الذي يكسر قضبان السجن الذي يتوسط النصب لما فيه من قوه وإصرار ونقطة تحول تنقل قصة النصب من مرحلة الاضطراب والغضب والمعاناة إلى السلام والازدهار.

الرموز بحسب الأرقام الموضحة في الصورة: 1-الحصان- 2- رواد الثورات 3- الطفل 5- الباكية 5- الشهيد 6- الأم والطفل7- المفكر السجين 8- الجندي 9- الحرية 10- السلام  11- دجلة والفرات 12- الزراعة 13- الثور 14- الصناعة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة