صحيفة البعثمحليات

تنظيم عمل المكاتب والأدلاء السياحيين ومسارات جديدة للسياحة

 

 

حلب – معن الغادري
في إطار الجهود لتطوير المنتج السياحي وتحديث آليات العمل وخلق مناخات أفضل للترويج السياحي ناقشت مديرية السياحة وغرفة السياحة في المنطقة الشمالية واقع عمل شعبة الأدلاء السياحين، وضرورة مرافقة الدليل السياحي للرحلات السياحية المقامة من قبل المكاتب والمعتمدة من قبل الغرفة ومديرية السياحة للتعريف بحضارة مدينة حلب الإنسانية، وللدلالة على مواقعها الأثرية وأوابدها التاريخية، كما تم خلال الاجتماع تحديد المسارات السياحية في حلب، مع التأكيد على التقيد بالشروط والمعايير الناظمة للعمل السياحي.
وبينت المهندسة نايلة شحود مدير السياحة في حلب أنه لا بد من الحصول على موافقة مسبقة لتنظيم أي رحلة أو نشاط سياحي داخل المحافظة وخارجها، مشيرة إلى أن المديرية حريصة على تقديم كل الدعم والتسهيلات الممكنة والمتاحة لتنشيط السياحة الداخلية، ودعم البرامج والأنشطة المختلفة والتي تسهم في دفع عجلة السياحة، وأوضحت أن المديرية تعنى حالياً بملف الجودة والترويج السياحي وفق معايير وشروط تتوافق مع معايير الجودة العالمية، وذلك في إطار الخطط والبرامج الهادفة لإعادة تأهيل هذا القطاع الحيوي والتنموي.
من جانبه أشار المهندس طلال خضير رئيس غرفة السياحة في المنطقة الشمالية إلى ضرورة تنظيم العمل السياحي وفق رؤية شاملة وناضجة تعيد لهذا القطاع حيوته ونشاطه، وهو ما نعمل عليه مع كافة الشركاء للوصول إلى أفضل النتائج وبما يظهر الوجه الحضاري لسورية عموماً وحلب خاصة.
وكانت مديرية السياحة وبالتنسيق مع غرفة السياحة قد حددت خمسة مسارات للسياحة بحلب تتضمن زيارة متحف حلب، والانطلاق باتجاه باب جنين وأسوار المدينة القديمة الغربية ثم باب أنطاكية ومنه إلى جامع الشعيبية، وجامع القيقان وتلة العقبة ثم الأسواق القديمة ( سوق السقطية وخان الجمرك والمدرسة الحلوية وخان الوزير) وصولاً إلى القلعة.
أما المسار الثاني فينطلق من أمام باب أنطاكية باتجاه البيمارستان الأرغوني، مروراً بجامع العادلية وانتهاء بقلعة حلب، والمسار الثالث يبدأ من أمام قلعة حلب باتجاه باب الأحمر ومنه إلى قبو النجارين وصولاً إلى باب الحديد وباب النصر وجادة الخندق وينتهي عند ساعة باب الفرج.
أما المساران الرابع والخامس فتم تحديدهما للسياحة الدينية كزيارة الكنائس القديمة والجوامع والمواقع ذات الطابع الديني في المدينة القديمة.
وكخطوة أولى في هذا الاتجاه تم تنظيم رحلة سياحية اليوم الجمعة لزيارة جامع آل البيت الكرام (الشيخ يبرق) برفقة الدليل الدكتور منذر فطيمي.