الصفحة الاولىصحيفة البعث

مشروع قانون الفنانين يغرق بالتفاصيل في مجلس الشعب

دمشق – عمر المقداد:
غرق النقاش تحت قبة مجلس الشعب حول مشروع قانون نقابة الفنانين في التفاصيل مع استمرار الجدل بين أعضاء المجلس حول هذه الكلمة أو تلك، وما بين عضو يرفض كلمة “صلاحيات”، ويريد استبدالها بـ “مهام”، إلى عضو يستنكر كلمة “يتمتع” ويطالب بـ “يتولى” أو “يمارس”، ما دعا أحد الأعضاء إلى القول: “من دون زعل.. مشروع القانون هذا فاشل بالصياغة اللغوية”، ورغم ذلك تمّ إقرار المواد حتى الـ 51 من أصل 80 مادة.
ولم تأخذ النقاشات، في الجلسة التي ترأسها حموده صباغ رئيس المجلس وحضرها وزير الثقافة محمد الأحمد، الطابع القانوني الذي كان يفترض أن يكون في صلب مشروع القانون بحيث تترك القضايا الهامشية إلى جهة تتولى الصياغة الدقيقة لكل مفردة، وهذه ملاحظة تقع بحساب وزارة الثقافة التي كان يفترض بها أن تدفع مشروع القانون بشكل شبه كامل إلى المجلس، وكان على اللجنة المختصة في مجلس الشعب أن ترمم النقص، وأن يكون النقاش تحت القبة حول القضايا المفصلية.
وبشكل عام، فقد تناولت المواد التي تمّ إقرارها “مجلس الفرع” من حيث التكوين والانتخاب والولاية الزمنية والاجتماعات والصلاحيات، فيما أعاد المجلس المادة 47 المتعلقة بفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الفرع والمتممين للمؤتمر العام والانتخابات الفرعية إلى لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي لإعادة دراستها بعد تصويت الأكثرية على ذلك.