الصفحة الاولىصحيفة البعث

النظام السعودي يواصل انتهاك اتفاق الحديدة

 

واصلت قوى تحالف العدوان السعودي خرق اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وقال مصدر أمني: إن مرتزقة العدوان السعودي قصفوا بقذائف المدفعية مزرعة في مديرية التحيتا، بينما حلّق الطيران الحربي في أجواء المديريات الشمالية الساحلية في الحديدة، مبيناً أن قوى العدوان استهدفت بقصف صاروخي ومدفعي قرى آهلة بالسكان في مديرية رازح في محافظة صعدة، فيما شن الطيران الحربي غارة على منطقة طخية بمديرية مجز.
إلى ذلك، أفشلت قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية محاولة تسلل لمرتزقة العدوان السعودي على مواقعهم في جبهة الضباب في محافظة تعز.
في غضون ذلك، أعلنت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى اليمني في صنعاء عن تحرير دفعة جديدة من أسرى الجيش واللجان الشعبية في جبهة الجوف، وأكد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى في بيان له أن اللجنة نجحت في تحرير 10 من أسرى الجيش واللجان الشعبية بعملية تبادل في جبهة الجوف، مشيراً إلى أن الإفراج عن الأسرى تم بعملية تبادل مع مسلحي تحالف العدوان وعبر وساطة محلية بمحافظة الجوف.
ويأتي تحرير دفعة الأسرى الجديدة بعد أقل من خمسة أيام من تحرير لجنة الأسرى 6 من أسرى الجيش واللجان الشعبية بعملية تبادل عبر وساطة محلية في جبهتي كرش لحج ومأرب، وبعد أسبوعين على إعلان المرتضى تحرير 6 من أسرى الجيش واللجان الشعبية في جبهة مأرب بصفقته تبادل عبر وساطة محلية.
واستطاعت لجنة شؤون الأسرى منذ إنشائها في 2015 تحرير 7000 أسير من الطرفين بعمليات تبادل عبر وساطات محلية ، بينهم أكثر من 600 أسير من الطرفين ‏منذ انتهاء مشاورات السويد.
في الأثناء، أعلن وزير الصحة في حكومة الإنقاذ الدكتور طه المتوكل إحصائية بعدد الإصابات بالملاريا وحمى الضنك، وعدد حالات الوفاة بهما المؤكدة والمبلغ عنها، كاشفاً مصدر انتشار الوبائين، ومطالباً الأمم المتحدة بالضغط لفتح مطار صنعاء الدولي أمام سفر المرضى للعلاج، موضحاً أن وزارة الصحة دقت ناقوس خطر انتشار الأمراض والأوبئة في الحديدة مع موسم الأمطار وتدهور البنية التحتية نتيجة عدوان التحالف السعودي، وقال: معظم الأمراض والأوبئة تنتقل من المناطق الواقعة تحت الاحتلال، مؤكداً أن الجميع معني بمواجهة الأمراض والأوبئة وإيصال الرسائل الصحية.
وكشف وزير الصحة عن إحصائية بعدد إصابات الملاريا وحمى الضنك، وقال في تصريح صحافي: توجد 116 ألفاً و 522 حالة إصابة مؤكدة بالملاريا 500 ألف حالة اشتباه، ونحو 23 ألف حالة إصابة بحمى الضنك، مشيراً إلى أن حالات الوفيات المؤكدة بسبب حمى الضنك 11 حالة، و51 حالة بلاغ عن وفاة، مجدداً مطالبة هيئة الأمم المتحدة الضغط الجاد لوقف العدوان والحصار، وفتح مطار صنعاء الدولي، والسماح للمرضى بالسفر للعلاج في الخارج.
من جهته، جدد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي التأكيد على موقف بلاده الداعم للجهود المبذولة لوقف العدوان الذي يشنه التحالف السعودي على اليمن، وإحلال السلام والاستقرار فيه، وقال خاجي خلال لقائه المبعوث السويدي الخاص إلى اليمن بيتر سيمنبي: إن التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن يتطلب وقف الحرب، ورفع الحصار عن هذا البلد، وإطلاق الحوار اليمني اليمني، منتقداً عدم التزام تحالف العدوان السعودي بتنفيذ تعهداته في إطار اتفاق استوكهولم.
من جانبه، انتقد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية غلام حسين دهقاني النهج الأحادي لمجلس الأمن الدولي إزاء الوضع في اليمن، وعدم الاهتمام بالبعد الإنساني لمثل هذه الأزمات، داعياً إلى بذل اهتمام أكبر بالتسوية السلمية للأزمة في اليمن.