أخبارصحيفة البعث

بوتين: على دول “بريكس” أن تلعب دوراً قيادياً في الأمم المتحدة

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن قناعته بضرورة أن تحصل دول مجموعة “بريكس”، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، على المكانة الريادية في منظمة الأمم المتحدة.
وفي كلمة ألقاها أثناء الاجتماع العام لقمة “بريكس” في عاصمة البرازيل، أمس، قال بوتين: “يجب أن تكون دول بريكس أكثر طموحاً في قيامها بالدور القيادي في الأمم المتحدة. يتعيّن علينا أن نقوم بدفع الأجندة الإيجابية بنشاط أكبر وبشكل مستمر، ونجمع حولنا شركاءنا في الرأي من أجل إيجاد حلول مشتركة لأبرز القضايا العالمية والإقليمية”.
وأكد بوتين أن روسيا، في إطار توليها رئاسة “بريكس” في العام 2020، تعتزم توسيع التنسيق السياسي بين دول المجموعة على الساحات الدولية، وخاصة ضمن إطار الأمم المتحدة. وأشار إلى قرب مواقف دول “بريكس” حول “دائرة واسعة من بنود الأجندة الأممية، مثل صنع السلام ومواجهة التهديد الإرهابي والجريمة العابرة للحدود”.
وجدّد الرئيس الروسي التأكيد على ضرورة مكافحة الإرهاب، والالتزام بالقانون الدولي، والتعاون على حل المشاكل الإقليمية والدولية، وأضاف: إن من أهم المسائل التي نهتم بها هو بناء معايير دولية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع انتشار أيديولوجيته بما فيها عبر الانترنت، كما نخطط للتعاون فيما يتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإعادة الأصول التي تم كسبها بأساليب إجرامية.
ودعا بوتين إلى الالتزام بقوانين الشرعية الدولية والدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة في الشؤون العالمية، مؤكداً أن روسيا ستولي اهتماماً خاصاً بتوسيع التنسيق في السياسة الخارجية بين بلدان “بريكس” وفي المنصات الدولية الرئيسية، واقترح إجراءات عملية لتحديث استراتيجية “بريكس” في التجارة والاستثمارات بما ينعكس إيجاباً على التعاون الاقتصادي للمشاركين فيها ووضع مهام جديدة للتعاون حتى عام 2025 وتمكين البنى والآليات المالية في بريكس.