أخبارصحيفة البعث

مباحثات لتطوير العلاقات بين البعث وأحزاب هندية

نيودلهي- سانا:

أكدت العديد من الأحزاب والشخصيات الهندية وقوفها إلى جانب سورية وتضامنها الكامل معها في مواجهة ما تتعرّض له، داعية إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد فيجاي تشوتا والا، المسؤول عن العلاقات الخارجية في حزب بهارتيا جاناتا الحاكم في الهند، خلال لقائه وفداً برئاسة الرفيق الدكتور محسن بلال عضو اللجنة المركزية للحزب في نيودلهي، عمق العلاقات بين شعبي البلدين، مشدداً على ضرورة تبادل الزيارات لتعزيز التعاون بين الحزبين والتنسيق وشد أواصر التقارب الشعبي والرسمي.

من جهته عبر الرفيق بلال عن تقدير سورية لما تقدّمه الهند من مساعدة للطلبة السوريين للدراسة فيها في جميع الاختصاصات، معرباً عن أمله في تعزيز هذا الدعم في السنوات القادمة ليشمل المشاركة في إعادة إعمار سورية.

بدوره جدد الأمين العام للحزب الهندي الشيوعي الماركسي سيتارام ياتشوري، خلال لقائه الرفيق بلال والوفد المرافق له، تنديده واستنكاره الشديد للعدوان التركي على الأراضي السورية، معرباً عن دعم الحزب وتضامنه مع الحكومة والشعب السوري في مواجهة الإرهاب وطرد المحتلين، وشدد على ثقته بأن سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد قادرة بجيشها وشعبها على دحر القوى المتطرفة وداعميها والحفاظ على وحدتها.

وزار الوفد السوري المركز الهندي للعلاقات الثقافية حيث اطلع على عمل المجلس الثقافي الهندي، فيما أبدى القائمون عليه استعدادهم لتقديم المساعدة واستقبال الأكاديميين والكتاب والفرق الموسيقية السورية لتعزيز العلاقات الثقافية والأدبية والتعليمية بين البلدين.

وأعرب الرفيق بلال عن شكره للمجلس وما يقدمه من منح سنوية للطلبة السوريين.

وألقى الرفيق بلال محاضرة في المجلس الهندي للعلاقات الدولية، أشار فيها إلى ديناميكية العلاقات الثنائية بين الهند وسورية.

وقدّم خلال المحاضرة عرضاً للمستجدات على الساحة السورية والدور الهندي في دعم سورية والوقوف إلى جانبها في حربها ضد الإرهاب المدعوم من الولايات المتحدة والغرب وحلفائهما، وفي مقدمتهم نظام رجب طيب أردوغان وبعض الأنظمة العربية.

حضر المحاضرة عدد كبير من السفراء والأكاديميين ودبلوماسيين هنود سابقين وصحفيين.

واختتم الوفد السوري نشاطاته بلقاء عدد من أبناء الكنيسة السورية في العاصمة، حيث عبّروا عن تمنياتهم بأن يحل الأمن والسلام في سورية ويعود الاستقرار إلى ربوعها.

وكان الحزب الشيوعي الهندي استنكر بشدة العدوان التركي على الأراضي السورية مطالباً النظام التركي بسحب قواته ومرتزقته من الأراضي التي احتلتها ووقف دعم وحماية التنظيمات الإرهابية في سورية. ونوّه الأمين العام للحزب الشيوعي الهندي دوريسامي راجا، خلال لقائه الرفيق بلال، بالدور المحوري الذي تضطلع به سورية في مكافحة الإرهاب، وبالعلاقات التاريخية بين شعبي البلدين الصديقين وبين الحزب الشيوعي الهندي وحزب البعث العربي الاشتراكي.

من جانبه قدّم الرفيق بلال شرحاً مفصلاً للمستجدات في سورية، لافتاً إلى إعادة الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى معظم الأراضي السورية بعد تطهيرها من الإرهاب.

حضر اللقاء سفير سورية لدى الهند الدكتور رياض عباس.

وفي سياق متصل التقى الرفيق بلال الدكتورة نجمة أختر رئيسة الجامعة  الإسلامية في العاصمة نيودلهي، وتمّ خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين الجامعة والجامعات السورية حيث أبدت اختر استعداد الجامعة لتبادل الخبرات والخبراء مع الجامعات السورية في كل المجالات.

وخلال ندوة حوارية تفاعلية بعنوان “الحرب على سورية” مع طلاب قسم الدراسات الدولية والسياسية في دول غرب آسيا، قدّم الرفيق بلال شرحاً مفصلاً عن الحرب على سورية وما تعرضت له من مخطط ممنهج للقتل والتدمير استهدف الشعب السوري وممتلكاته وإرثه الحضاري العظيم.

وأجاب الرفيق بلال عن أسئلة الطلاب والباحثين في الجامعة حول الشأن السوري والعدوان التركي والدعم الدولي للإرهاب في سورية، معرياً ما يبثه الإعلام الغربي المضلل من أكاذيب حول ما يجري في سورية.