رياضةصحيفة البعث

يورو 2020.. البرتغال تواجه لوكسمبورغ بانتظار هدية التأهل الأوكرانية لضمان التأهل

تنطلق اليوم منافسات الجولة العاشرة والأخيرة من التصفيات المؤهلة ليورو 2020، وبنهايتها سيكتمل عقد الفرق العشرين المتأهلة إلى النهائيات، والتي ستنضم إليها أربعة فرق هي الأفضل أداء في بطولة دوري الأمم الأوروبية، ولم يحالفهم الحظ بالتأهل من خلال التصفيات.

وتفتتح مباراة أوك رانيا وصربيا لحساب المجموعة الثانية مباريات اليوم، وستكون أنظار محبي المنتخبين الصربي والبرتغالي مترقبة نتيجتها على حد سواء، لأن مصير بطاقة التأهل المباشر الثانية متوقفة عليها، حيث تفصل بين البرتغال الوصيف وصربيا الثالث نقطة واحدة، وبعد ضمان الأوكران للبطاقة الأولى من الجولة الثامنة، ستكون مهمة الصرب واضحة، فلا بديل لهم عن الفوز، ثم انتظار نتيجة البرتغال ولوكسمبورغ، فخسارة الصرب أو تعادلهم سيؤهل البرتغال تلقائياً، وبطبيعة الحال فوز البرتغال يؤهلها مباشرة.

وبذكر البرتغال، سيكون عشاق الدون كريستيانو متلهفين لما سيقدمه بعد تسجيله لثلاثة أهداف من الأهداف الستة التي فاز بها منتخب بلاده على نظيره الليتواني، وخاصة أن النجم البرتغالي يمر بمرحلة دقيقة مع مدرب فريقه الايطالي ساري.

وفي باقي المباريات، ستكون أمام المنتخب الايسلندي مباراة سهلة أمام نظيره المولدوفي لحساب المجموعة الثامنة، لكن الأمور لن تنتهي بفوزه، وعليه انتظار هدية شبه مستحيلة من المنتخب الأندوري الذي سيواجه وصيف المجموعة منتخب تركيا الذي بدوره يكفيه التعادل لضمان التأهل.

كما سيحاول المنتخب الكوسوفي في ختام مشواره المميز في هذه النسخة تقديم أفضل ما يمكنه عندما يواجه المنتخب الانكليزي متصدر المجموعة الأولى الذي تأهل بصحبة وصيفه التشيكي من الجولة السابقة، ويعتبر منتخب كوسوفو إحدى أبرز المفاجآت في التصفيات في ظل النتائج الجيدة التي قدمها مثل الفوز بهدفين مقابل هدف واحد على ملعبه أمام التشيك، والانتصار على خصمه البلغاري خارج الديار بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وساعدت في هذا المواهب الشابة الواعدة مثل ميلوت راشيكا لاعب فيردر بريمن، وفيلون بريشا لاعب لاتسيو.

مباريات اليوم: صربيا– أوكرانيا، لوكسمبورغ– البرتغال، 4 مساء، كوسوفو– انكلترا، بلغاريا– التشيك، 7 مساء، مولدوفا– ايسلندا، أندورا– تركيا، ألبانيا– فرنسا، 9.45 مساء.

أرقام وإحصائيات

– يتصدر هاري كين قائمة الهدافين بـ 11 هدفاً، ويليه النجم البرتغالي كريستيانو بـ 10 أهداف. – فازت أوكرانيا في لقاءاتها الخمسة الأخيرة التي جمعتها بصربيا، وكانت أكبر نتيجة حققتها ضدها بخماسية نظيفة في مباراة الذهاب من المسابقة.

– تمكنت فرنسا من الفوز على ألبانيا في ست من آخر ثماني مواجهات جمعتهما، وتعادلا في واحدة عام 2014، بينما كانت الهزيمة الوحيدة عام 2015 في مباراة ودية.

– فازت انكلترا في أربع مباريات من آخر خمس لعبها، وخسر واحدة، فيما فاز منافسه الكوسوفي في ثلاث مباريات، وخسر اثنتين.

– أصبح بحوزة المهاجم الفرنسي جيرو 39 هدفاً دولياً في 96 مباراة متخلفاً بفارق هدفين عن ميشال بلاتيني ثاني أفضل الهدافين بعد تيري هنري صاحب الرقم القياسي بـ 51 هدفاً.