5900 ضبط تمويني و150 إغلاقاً خلال تشرين الأول

5900 ضبط تمويني و150 إغلاقاً خلال تشرين الأول

دمشق – البعث

خمسة آلاف وتسعة ضبوط عدلية تموينية، و150 إغلاقاً..، رقم يشكل إجمالي حصاد الجهات الرقابية التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في معظم المحافظات السورية خلال الشهر الماضي تشرين الأول.

ووفقاً لتصريح علي الخطيب مدير حماية المستهلك في الوزارة لـ” البعث”، فإن مؤشر حصيلة الضبوط الشهرية لهذا العام شبه متقاربة النتيجة، لافتاً إلى بلوغ عدد الضبوط في شهر أيلول المنصرم 5098 ضبطاً، أي بزيادة عن تشرين الأول الذي شهد تراجعاً بسيطاً.

وحول توزع تلك الضبوط بحسب نوع المخالفة، فأكد أنها وصلت إلى 1386 ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار، و835 ضبطاً لعدم وجود فاتورة، و234 للبيع بسعر زائد، و14 ضبطاً للامتناع عن البيع، أما المخالفات التي تم ضبطها في مادتي اللحوم (الحمراء والبيضاء) فبلغ عددها 155 ضبطاً، والغش بذات البضاعة 144 ضبطاً، والمخالفة بالمواصفات 72 ضبطاً، والاتجار بالمواد المدعومة من الدولة 585 ضبطاً،  والمواد منتهية الصلاحية 44 ضبطاً.

وأوضح الخطيب أن مخالفة المواصفات والغش والاتجار بالمواد المدعومة ومنتهية الصلاحية، تندرج ضمن المخالفات الجسيمة.

ورداً على سؤالنا حول ملاحظة عدم حدوث تراجع واضح في عدد المخالفات والضبوط، رغم كم الحملات والدوريات الرقابية، وهل هناك صلة لذلك بقانون حماية المستهلك، لفت إلى أن هناك مشروع دراسة لتعديله يجري العمل عليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة