الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات “الثقافة ذاكرة وطن” في اللاذقية

اللاذقية- مروان حويجة
انطلقت في دار الأسد للثقافة باللاذقية فعاليات احتفالية وزارة الثقافة “الثقافة ذاكرة وطن” بحضور ومشاركة واسعة من الشخصيات الثقافية والأدبية والفنية والمؤسسات الرسمية والأهلية وقد شهد حفل الافتتاح العرض الفني المسرحي الراقص “حب في دمشق” لفرقة أوغاريت للفنون الشعبية وافتتاح معرض الفن التشكيلي بالتعاون بين مديرية الثقافة وفرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية ومعرض الكتاب وأقيمت ورشة سرد قصصي تفاعلي للطفولة المبكرة تحت سن ٨ سنوات شارك فيها الأدباء كنينة دياب، هند حيدر وريمون بشارة بإشراف فريق مهارات الحياة في مديرية الثقافة وتلا الورشة أعمال رسم وصنع دمى أصابع لشخصيات القصص وأشكال أوريغامي أعقبها حلقة حوار مع اليافعين عن التنمر المدرسي والإلكتروني، وتخلل حفل الافتتاح تكريم كل من الأدباء والفنانين المبدعين: مناة الخير، محمد الحطاب، أسامة منزلجي، نزار علي بدر.
وأكد الرفيق د. محمد شريتح أمين فرع اللاذقية للحزب تميز الاحتفالية الفنّي والثقافي بما يعبّر عن حالة إبداعية تعكس الجهد المبذول لتقديم نتاج ثقافي نوعي إبداعي، ورسالة قوية على إرادة الحياة التي يعبّر عنها شعبنا رغم كل التحديات والظروف الراهنة.
بدوره مدير الثقافة مجد صارم أكد أن احتفالات وزارة الثقافة في ذكرى تأسيسها تعطي دفعا متجددا للعمل الثقافي وتمنح فرصة لمشاركة جميع الموهوبين من كل الأجناس والألوان الأدبية والثقافية والفنية.
من جهته لفت الرفيق المهندس مصطفى مثبوت رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي إلى الأجواء التفاعلية التي تتميز بها النشاطات والفعاليات والعروض بما يجعل منها قيمة نوعية مضافة تعكس غنى النشاط الثقافي وتنوعه بما يحقق أوسع استقطاب لجمهور الثقافة والفن والأدب.
وأشار الفنان التشكيلي فريد رسلان رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية إلى أن الأعمال المشاركة جاءت موضوعاتها غنيّة ومتنوعة بكل التجليات والرموز والأفكار بتقنيات مختلفة وبألوان متنوعة وغيرها من مواقف وأفكار ورؤى جسدّها الفنانون إبداعا فنيّا وإيقاعا جماليا بارعا.
تستمر الاحتفالية في اللاذقية لمدة أسبوع وتتضمن أنشطة فنية وثقافية متنوعة من مسرح وموسيقا ومعارض فنية وندوات في مختلف المراكز الثقافية.