الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“حالات لونية روحية” في ثقافي السويداء

السويداء- رفعت الديك
“حالات لونية روحية” هو العنوان الذي اختاره القائمون على المعرض الذي تم افتتاحه في المركز الثقافي العربي بالسويداء بمناسبة يوم الثقافة، ضم ١٥ لوحة فنية تنتمي لمدارس متعددة والأهم هو اختلاف الأعمار والذي يشكل خطوة كبيرة باتجاه احتضان المواهب الشابة وترسيخ الفن التشكيلي في نفوس الأطفال. وبين الفنان نضال خويص أحد المشاركين في المعرض أهمية التجربة التي تشكل خلاصة التجارب السابقة للفنانين التشكيليين ومحاولة لترسيخ التجربة عند الأطفال الذين نسعى لإعدادهم عبر رسالتنا التنموية والبصرية، وحول الأعمال المشاركة أشار خويص أنها مجموعة من الأعمال الزيتية تنتمي لمدارس متعددة منها التعبيرية والانطباعية.
الشاب وجد الحلح”١٤عاما” عبرت لوحاته عن البيئة التي ينتمي إليها فكان لشجرة الكرمة حضورها بقوة في أعماله والتي يجد فيها عنوان الحياة وقد اختار للوحته مجموعة ألوان متعددة نشرها على مساحتها الصغيرة بهدف إعطاء عدة أبعاد لها لتعكس إحساسه الداخلي فكان لتنوع الألوان وتضادها دور في إبراز اللوحات. الطفلة لين بالي”١٠سنوات” وجدت في المعرض فرصة لها في إبراز موهبتها الفنية وكان للون الأزرق الذي استخدمته الكثير من الدلالات الهامة حيث عكس صفاء إحساسها ونقاءه.
بدوره بين حمزة أبو رائد أحد الحضور أن المعرض جميل متنوع من حيث الأفكار المقدمة بالألوان الزيتية فيها إبداعات اختلطت بين الكبار والصغار وبين أبو رائد أهمية هذا النوع من المعارض التي تشكل صلة بين الأجيال وتساهم في وصول الأطفال إلى حالة الإبداع بشكل مبكر وهي عامل تشجيع لبروز مواهب أخرى.