أخبارصحيفة البعث

بكين: هونغ كونغ كانت وستبقى صينية

 

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن هونغ كونغ جزء من الصين، وستبقى كذلك مهما كانت نتيجة الانتخابات المحلية فيها، وقال، بعد لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو: “إن هونغ كونغ هي جزء من الصين ومنطقة إدارية خاصة بالصين”، مضيفاً: “إن أي محاولة لإحداث فوضى في هونغ كونغ أو حتى إلحاق الضرر بازدهارها واستقرارها لن تنجح”، وأشار إلى أن نتائج الانتخابات المحلية فيها لم تتحدّد بعد، ولذلك ينبغي انتظار النتيجة النهائية.
وتشهد منطقة هونغ كونغ منذ فترة أعمال عنف يقوم بها متظاهرون بحجة تعديل لوائح الجناة الهاربين والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، الأمر الذي أدانته الصين، واعتبرته مؤشراً على إرهاب منظم رافضة في الوقت عينه أي محاولات للتدخل بشؤون هذه المنطقة باعتباره شأناً داخلياً محضاً.
من جهة أخرى انطلقت تدريبات بحرية مشتركة، هي الأولى من نوعها، لروسيا والصين وجنوب إفريقيا في مدينة كيب تاون. وقال المتحدث باسم البحرية في جنوب أفريقيا غريلدنغ فان دن بيرغ: إنه مع بدء التدريبات عمل المقر الرئيسي للدول الثلاث على تحديد استراتيجية وتكتيكات الأعمال المشتركة، في إطار التدريبات في البحر، مشيراً إلى أن الطواقم ستنفذ كذلك تدريبات وتمارين بدنية على الشاطئ بما في ذلك الاشتباك.
وسيبدأ الجزء الثاني من التدريبات، التي تستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري، مع دخول السفن إلى المحيط بالقرب من رأس الرجاء الصالح.
ويمثّل روسيا في التدريبات مجموعة بحرية برئاسة طراد الصواريخ مارشال أوستينوف، وتضم ناقلة فيازما وسفينة الإنقاذ /أس بي 406/ ، في حين تشارك فرقاطة ساس أماتولا وناقلة ساس دراكنزبيرغ الجنوب إفريقيتان، وفرقاطة الصواريخ الصينية الموجهة ويفانغ.