صحيفة البعثمحليات

350 ضبطاً و75 إغلاقاً بريف دمشق و115 إغلاقاً بثلاثة أيام في دمشق

 

 

دمشق – محسن عبود
في إطار الحملة التي تقوم بها مديريات التجارة الداخلية في المحافظات بناء على التوجيهات والتعليمات الوزارية بهدف ضبط الأسعار في أسواق المحافظة ومنع الاحتكار وأصحاب الجشع والطمع من استهداف الزيادة التي طرأت على الرواتب التي صدرت خلال الأيام الماضية، قامت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق بتسيير دوريات الرقابة التموينية على الأسواق بشكل جماعي لضبط المخالفات التموينية على مستوى المحافظة، حيث تم تنظيم 350 ضبطاً تموينياً خلال 3 أيام، وإغلاق أكثر من 108 محلات لنفس المدة، بحيث شملت المخالفات المنظمة كافة الفعاليات الاقتصادية من البيع بسعر زائد وعدم الإعلان وإعطاء فواتير غير نظامية لتجار وموزعي الجملة.
كما تم تنظيم ضبوط لعدد من المخالفات الجسيمة التي تتعلق بحيازة مواد منتهية الصلاحية ومواد غائية فاسدة، ومواد بدون مواصفات إضافة لضبوط لمواد مجهولة المصدر.
وأكد لؤي السالم مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق أن المديرية تقوم بإغلاق كل محل مخالف واتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وتعمل على المتابعة والتدقيق في فواتير تجار الجملة والمستوردين المنتجين، وأيضاً اتخاذ أشد الإجراءات القانونية, حيث تم تنظيم 8 ضبوط بحق تجار الجملة بمخالفة عدم إعطاء فواتير وإعطاء فواتير غير نظامية، وكذلك عدم إبراز فاتورة شراء للمواد.
وأكد السالم أن المديرية قامت بتشديد الرقابة على مواد المحروقات والغاز من حيث السعر والكيل، والعمل على توقيف التعامل مع كل مخالف للقوانين والأنظمة، وأيضاً حجز كل سيارة تقوم بالتلاعب بتوزيع مادة مازوت التدفئة وحجزها حسب نوع المخالفة، بحيث تراوح العقوبة من أسبوع حتى الشهر.
كما لفت السالم إلى أن عناصر الرقابة تعمل على مراقبة عمل المخابز وتشديد الرقابة على مدار الساعة على عمل هذه المخابز، واتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يتلاعب بمادة رغيف الخبز.
وأن المديرية تستقبل جميع شكاوي المواطنين على الرقم المجاني /120/ بهدف معالجة أي شكاوى مهما كان نوعها بأقصى سرعة ممكنة.
يذكر أن المديرية تلقت خلال 3 أيام أكثر من /200/ شكوى من المواطنين تتعلق بالزيادة التي طرأت على الأسعار بعد المكرمة التي أصدرها السيد الرئيس بزيادة الرواتب للعاملين في الدولة بهدف تحسين وضعهم المعيشي.
من جهة أخرى كشف عدي الشبلي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عن قيام عناصر الرقابة بجولات ميدانية على أسواق المدينة لمراقبة هذه الأسواق ومعالجة الشكاوي الواردة إلى المديرية خلال الأيام الماضية، حيث قامت عناصر الرقابة بإغلاق أكثر من /110/ محلات متنوعة، بحيث كان لكل ضبط إغلاق وذلك في ثلاثة أيام، وشملت هذه الضبوط والإغلاقات عدم الإعلان عن السعر والبيع بسعر زائد وعدم إبراز فاتورة للتاجر ومواد مجهولة المصدر وإبراز فاتورة غير نظامية بحيث تم إغلاق عدة محلات لتقاضي زيادة بالأسعار وعدم مسك دفتر فواتير لدى التجار.
وأكد الشبلي أن المديرية ماضية في عملها على مدار الساعة لمراقبة الأسواق ومنع الزيادة على الأسعار، ومنع الاحتكار لبعض المواد من خلال الجولات الميدانية، بحيث يتم تنظيم الضبوط بحق المخالفين بشكل يومي وإغلاق المحل المخالف فوراً وذلك بناء على التوجيهات والتعليمات الوزارية. وأن المديرية تستقبل جميع شكاوي المواطنين على الرقم المجاني /119/ بهدف معالجة جميع الشكاوى الواردة من المواطنين بأقصى سرعة ممكنة.