رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. قمة اسبانية بين برشلونة وأتلتيكو مدريد وهدوء نسبي في ايطاليا وانكلترا

بعد ثلاثة أيام عاصفة من مواجهات دوري الأبطال والدوري الأوروبي، يسلّط الضوء من جديد على الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى، وستقام هذا الأسبوع جولتان في الدوري الانكليزي: الأولى هادئة، والثانية تعج بالمنافسات الحساسة، واليوم سنتطرق لأبرز مباريات الجولة الأولى، حيث يستضيف المتصدر ليفربول برايتون الثاني عشر لحساب الجولة الرابعة عشرة في مباراة سهلة نسبياً، وسيكون هدف كتيبة كلوب منها مصالحة جماهير الأنفيلد بعد التفريط بنقطتين كانتا في المتناول عند مواجهة نابولي في دوري الأبطال.
وكحال الدوري الانكليزي تمر الجولة الرابعة عشرة من الدوري الايطالي دون مواجهات قوية، وسيلتقي يوفنتوس صاحب المركز الأول مع ساسولو الرابع عشر، فيما سيلاقي الوصيف انتر سبال أحد ثلاثي القاع قبل موقعة المستايا أمام روما.
اسبانياً، ستتصدر مباراة الأتلتي الرابع والبرسا الأول مواجهات الجولة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني، وسيكون ملعب واندا ميتروبوليتانو مسرحاً لهذه المعركة الكروية التي لن يتنازل عن نقاطها أي من الطرفين، فخسارة المباراة بالنسبة للضيف تعني خسارة الصدارة أمام الملاحق والغريم التقليدي ريال مدريد، أما بالنسبة لفريق سيميوني فستعني الابتعاد عن المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، وخاصة في ظل تقارب النقاط بين فرق الصدارة.
الدوري الانكليزي (المرحلة 14)
مباريات الغد: نيوكاسل يونايتد- مانشستر سيتي 2.30 ظهراً، بيرنلي- كريستال بالاس، تشيلسي- وست هام يونايتد، ليفربول– برايتون، توتنهام– بورنموث، 5 مساء، ساوثامبتون- واتفورد 7.30 مساء.
مباريات الأحد: نورويتش سيتي- أرسنال، ولفرهامبتون- شيفيلد يونايتد، 4 مساء، ليستر سيتي– ايفرتون، مانشستر يونايتد- أستون فيلا، 6.30 مساء.
الدوري الايطالي (المرحلة 14)
مباريات الغد: بريشيا– أتلانتا 4 مساء، جنوى– تورينو 7 مساء، فيورنتينا– ليتشي 9.45 مساء.
مباريات الأحد: يوفنتوس– ساسولو 1.30 ظهراً، انتر– سبال، لاتسيو– أودينيزي، بارما– ميلان، 4 مساء، نابولي– بولونيا 7 مساء، هيلاس فيرونا– روما 9.45 مساء. مباريات الاثنين: كالياري– سامبدوريا 9.45 مساء.
الدوري الاسباني (المرحلة 15)
مباريات اليوم: سيلتا فيغو- بلد الوليد 10 مساء.
مباريات الغد: ديبورتيفو ألافيس- ريال مدريد 2 ظهراً، ريال سوسيداد– ايبار 5 مساء، مايوركا- ريال بيتيس 7.30 مساء، فالنسيا– فياريال 10 مساء.
مباريات الأحد: اشبيلية– ليغانيس 1 ظهراً، أتلتيك بلباو– غرناطة 3 عصراً، اسبانيول- أوساسونا 5 مساء، خيتافي– ليفانتي 7.30 مساء، أتلتيكو مدريد– برشلونة 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– خسر برايتون في آخر 6 مباريات ضد ليفربول في جميع المسابقات، ففاز الليفر في 3 مباريات، وتعادلا في مثلها، وتم تسجيل 25 هدفاً في هذه المباريات، 16 منها لصالح رفاق صلاح، و9 أهداف لصالح برايتون.
– سجل محمد صلاح مرتين، وصنع هدفين في مبارياته الثلاث في الدوري ضد برايتون. – فاز يوفنتوس في آخر سبعة لقاءات جمعته بمنافسه ساسولو في الكالتشيو، ويرجع آخر فوز لساسولو على اليوفي إلى عام 2015 بهدف نظيف بقدم نيكولا سانسوني.
– فشل المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني في تحقيق أي فوز على برشلونة في الليغا خلال 15 مباراة، وهناك 3 فرق فقط لم ينتصر عليها هي، إضافة إلى البرسا، مايوركا، وراسينغ سانتاندير.
– سجل برشلونة 394 هدفاً في شباك الأتلتي، بينما سجل الروخي بلانكوس 241 في شباك النادي الكتالوني.
– تعرّض لاعبو أتلتيكو مدريد للطرد 9 مرات ضد برشلونة في كافة المسابقات.