رياضةصحيفة البعث

في سابع جولات الدوري الممتاز.. قمة بلا جمهور بين حطين والوحدة وديربي دمشقي واعد بين الجيش والشرطة

مرة أخرى تلعب اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة دور البطولة مع حرمان عشاق اللعبة من حضور أهم مباريات الموسم، فبعد أن شهدنا مبارتين في الجولة الماضية للدوري الممتاز دون حضور جماهيري، سنكون هذا الأسبوع أمام قمة شاحبة تجمع حطين المتصدر بالوحدة الطامح، وستجري غداً في حمص.
مباريات المرحلة السابعة ستعرف أيضاً لقاءات متوازنة أبرزها تلك التي ستجمع تشرين الوصيف بالطليعة المتحفز، ومباراة الجارين الشرطة والجيش.

قمة باهتة

دمشق- سامر الخيّر
يستحوذ لقاء الوحدة مع نظيره حطين على اهتمام محبي الكرة السورية في قمة مباريات الجولة، حيث يتصدر حطين الترتيب العام برصيد 14 نقطة، بفارق نقطة عن جاره تشرين والوثبة، فيما يقع الوحدة بالمركز الخامس بـ 10 نقاط بعد أن أضاع 3 نقاط ممكنة عندما تعثر في الجولة السابقة أمام الوثبة، وخسر بهدف لهدفين، لذا سيكون اللقاء مشتعلاً من الدقيقة الأولى، فأزرق اللاذقية لا يستطيع التفريط بأية نقطة لأن ذلك يعني خسارته الصدارة، وبالندية ذاتها سيدخل البرتقالي مباراته، فبعد توالي الصفعات عليه من تغيير المدرب، وتراجع الأداء، إلى عقوبة الحرمان من جمهوره، لم يجد الوحدة هويته الحقيقية لهذا الموسم، وخسارته هذا اللقاء ستعني خروجه ولو مؤقتاً من دائرة المنافسة على اللقب لهذا الموسم، بل ستتعدى ذلك إلى التشكيك في جدوى الخطوات والقرارات التي اتخذتها الإدارة الجديدة للنادي.
مدرب حطين الكابتن حسين عفش قال: تعادلنا أمام الاتحاد وارد، لكنه جاء متأخراً، ولم يكن هناك وقت للتعويض، بشكل عام استفدنا من المباراة وطوينا صفحتها ، تنتظرنا مباراة من العيار الثقيل كوننا سنواجه الوحدة الذي يمتلك عناصر مهمة، ولديه 5 لاعبين بالمنتخب الأول، ومثلهم بالأولمبي، وهذا يحفزنا لتقديم عرض قوي، ومواصلة العروض القوية، المباراة نلعبها بأوراق تناسبها، وهي تحتاج للتركيز والصبر كونها تجمع فريقين قويين متنافسين على اللقب، فريقنا استعد بشكل جيد، وطموحنا بالفوز مشروع لأننا سنلعب بالمقام الأول لحصد نقاط المباراة وتقديمها هدية لجمهورنا الداعم الذي أصفه باللاعب رقم واحد.

بطاقة المباراة
الزمان: يوم السبت الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب حمص البلدي بسبب معاقبة جماهير البرتقالي.
– آخر لقاء جمع الفريقين كان في نهائي دورة تشرين الكروية، وفاز فيها حطين بهدف نظيف لعبد الرزاق الحسين من ضربة جزاء.
– الموسم الماضي فاز الوحدة على حطين ذهاباً بهدف مقابل لا شيء، فيما انتهى لقاء الإياب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.
ملاحقة المتصدر

اللاذقية- خالد جطل
يواصل تشرين مطاردة جاره حطين لاستعادة صدارة فرق الدوري، وتنتظر البحارة مباراة من العيار الثقيل اليوم، فيلتقي مع الطليعة الباحث عن ذاته ومصالحة جماهيره بعد عدة إخفاقات، ويدخل تشرين اللقاء وهو بالمركز الثاني وله (15 نقطة)، في حين نجد الطليعة بالمركز التاسع وله (6 نقاط).
بلغة الأرقام يتفوق تشرين بخطي الهجوم والدفاع (11- 3)، وللطليعة (4- 4)، ما يرجح كفة البحارة، ولكن على أرض الملعب تبقى النتيجة مرتبطة بأداء اللاعبين، اللقاء كباقي المباريات وفقاً لتصريح الكابتن ماهر بحري مدرب تشرين، حيث أكد أن فريقه بأتم الجاهزية، ولابد من استغلال سلاحي الأرض والجمهور للفوز، وحصد النقاط كي نبقى بين فرق المقدمة المتنافسة على اللقب، سنعاني من غياب ثلاثة لاعبين هم: محمد مالطا، وخالد مبيض، ورامي لايقة، وغيابهم مؤثر، وتشكّل عودة اللاعب خالد كردغلي إضافة قوية للفريق، نعرف مكامن القوة والضعف لدى الطليعة الذي يمتلك عدداً من اللاعبين المميزين، نعمل دائماً لربط الأداء مع النتيجة وإسعاد جماهيرنا، ونرى أن دعمها سيكون الفيصل لمتابعة وجبة كروية مميزة.
واعتبر مدرب الطليعة عمار الشمالي أن فريقه تمكن من فك النحس الذي لازمه طيلة مباريات الدوري، وعاد للطريق الصحيح، وسكة الانتصارات، معرباً عن صعوبة اللقاء مع فريق تشرين المتخم بالنجوم، وأعتقد أنه من أفضل فرق الدوري السوري، مبيّناً أن الفريق سيعاني من بعض الغيابات في صفوفه بسبب الإصابات مثل عميد بصيلة، وعزام حزام، ولكن رغم ذلك طموحنا هو الفوز، وكسب النقاط كاملة.
بطاقة المباراة
الزمان: السادسة مساء.
المكان: ملعب الباسل.
في الموسم الماضي فاز الطليعة ذهاباً بهدف نظيف، فيما فاز تشرين إياباً بهدفين لواحد.

تقارب كبير

حماة- منير الأحمد
يستقبل النواعير (السادس ٩ نقاط) ضيفه الساحل الثاني عشر (٥ نقاط)، أصحاب الأرض يسعون لاصطياد الضيوف على أرضهم وبين جماهيرهم، ولدى الفريق مدرب خبير، ولاعبون قادرون على تحقيق ذلك، بالمقابل الساحل يدرك صعوبة المهمة الملقاة على عاتق اللاعبين الذين يسعون لتحقيق ثلاث نقاط، وبعدهم عن مؤخرة الترتيب.
مدرب النواعير أنور عبد القادر أكد أن فريقه جاهز فنياً وبدنياً، ومستويات اللاعبين عالية، ولديهم الإرادة والتصميم لتعويض التعادل مع جبلة في الجولة السابقة، وكسب نقاط المباراة الثلاث، فريق الساحل فريق جيد، ويملك عناصر جيدة، ونتائجه لا تعكس مستواه الحقيقي.
وأضاف: لدينا غيابات مؤثرة في صفوف الفريق، لكن البديل جاهز وسيلبي الطموح، ولن يكون هناك أي عائق بوجه الفريق من أجل تحقيق الفوز الذي نرغب به كظهور أول لي مع الفريق.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حماة. في الموسم الماضي تعادلا ذهاباً بهدف لمثله، وإياباً بهدفين لمثلهما.
تحسين المواقع

حمص- عادل الأحمد
يستقبل الكرامة الحادي عشر (5 نقاط) في مباراته الخامسة بالدوري على أرضه وبين جمهوره، فريق جبلة الثالث عشر (نقطتان)، في موقعة عنوانها الرئيسي تحسين المواقع على سلم الترتيب، وكلاهما بحاجة للنقاط الثلاث التي يمكن أن تعطيه دفعاً إلى الأمام، مع أفضلية كرماوية لأن لديه مبارتين تأجلتا من مراحل سابقة.
لقاءات الفريقين كان لها طابعها المميز أيام زمان عندما كانا من الفرق المنافسة على الزعامة، ومع كل هذا فالمباراة تحمل طابع الإثارة والندية والقتال حتى آخر لحظة لحصد نقاطها.
الكابتن عبد القادر الرفاعي مدرب الكرامة تحدث عن ظروف فريقه: المباراة مهمة، خاصة أنها تقام على أرضنا، والفريق امتلك جرعة معنوية بعد فوزه الأسبوع الماضي بأول مباراة بعد تعادلين، وهو جاهز لتقديم مباراة تليق بلقاءات الفريقين، الصفوف مكتملة، ولن نفرط بنقاط المباراة.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حمص.
في الموسم الماضي فاز جبلة ذهاباً بهدفين لواحد، وإياباً بالنتيجة ذاتها.

ديربي دمشقي

دمشق- البعث
الجيش (السابع 7 نقاط) يواجه جاره الشرطة (الثامن 6 نقاط) في مباراة متباينة الأهداف، وليس فيها للجيرة أي خاطر، الجيش عينه على الفوز ولابد منه، والشرطة يبحث عن الخروج بأقل الخسائر، هذا الكلام مستمد من أداء الفريقين في المراحل الأخيرة، فالجيش استعاد وزنه وقوته، والشرطة على العكس مترنح يتعرّض للخسارة تلو الأخرى، الجيش استعاد حيوية وشهية هدافه الواكد، ويسعى لتحقيق الفوز، والاستمرار بمواصلة الصعود للقمة، ويدرك كادر الشرطة صعوبة المهمة الموكلة على لاعبيه.
مدرب الجيش رأفت محمد وصف المباراة بالصعبة قائلاً: لدى فريق الشرطة عدد من اللاعبين الموهوبين، وهذا سيصعب من مهمة لاعبي فريقنا، دائماً تكون مباراة “الديربي” بين الفريقين معقدة، ولها ندية خاصة، الشرطة رغم نتائجه غير المرضية بالمراحل الماضية، إلا أنها لا تعكس مستواه الحقيقي، فهو يقدم كرة جميلة، لكن النهايات غير سليمة، وفريقنا جاهز للمباراة، أتمنى أن نقدم مباراة جيدة، ومع مرور الوقت يتحسن وضع الفريق من مباراة لأخرى، لدينا بعض الغيابات كإبراهيم عالمة، ومنهل كوسا للإصابة، ومؤمن ناجي للحرمان، فريقنا حالياً يفكر بتقليص الفارق تدريجياً مع فرق المقدمة، ولتحقيق ذلك علينا الفوز اليوم بكافة المباريات المقبلة، وسنسعى لتحقيق ذلك، علماً أن كافة الفرق تحسن مستواها الفني نسبة للسابق.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الجلاء في دمشق.
في الموسم الماضي فاز الجيش ذهاباً بهدف، وفي الإياب تعادلا سلباً.

هروب وتعويض

دمشق- البعث
مباراة الفتوة الحادي عشر(5 نقاط) بضيفه الاتحاد الرابع (11 نقطة) تحمل عناوين كثيرة بالنسبة للفريقين مع اختلاف الطموحات بينهما، فالفتوة الذي غيّر جهازه الفني بعد مجموعة من العثرات ينشد الابتعاد عن مناطق الخطر التي دخلها رغم عروضه الجيدة.
أما الاتحاد، ومع بلوغه مرحلة الاستقرار على صعيدي الأداء والنتائج، يدرك أن مواصلة ملاحقة فرق الصدارة تتطلب منه تحقيق النقاط الثلاث، مع امتلاكه مجموعة من الأوراق التي تمنحه الأفضلية على منافسه، وتحديداً في خطي الوسط والهجوم.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب تشرين في دمشق. في موسم 2017 فاز الاتحاد ذهاباً بهدفين لواحد، وإياباً بهدف نظيف.

أهداف مختلفة

حلب- البعث
وفي حلب التي اختارها فريق الجزيرة القادم من الحسكة كأرضية لمبارياته على أرضه، يلتقي الوثبة القادم من مدينة حمص، وكلاهما يلعب المباراة بعنوان مختلف تماماً عن الآخر، الجزيرة يريدها مصالحة مع جماهيره وهو القابع في المؤخرة بنقطة وحيدة، وتحقيق الفوز يجدد آماله في تغيير الصورة والموقع، والوثبة الثاني بثلاث عشرة نقطة يريد نقاطها كاملة على طريق منافسته على القمة، والضغط على المتصدر الذي تفصله عنه نقطة واحدة.
الكابتن ضرار رداوي مدرب الوثبة أشار إلى أن فريقه يسعى لاستكمال نتائجه المميزة قائلاً: كل المباريات صعبة، وليس هناك فريق سهل وآخر صعب، هدفنا نقاط المباراة، والاستمرار في المنافسة على الصدارة، فريقنا يحسب حساباً خاصاً للمباراة، ولا نعاني من غيابات أو إصابات.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: السابع من نيسان.
في موسم 2017 تعادل الفريقان ذهاباً دون أهداف، وفاز الوثبة إياباً بهدف نظيف.