“لمن أشكو” البساطة التشيخوفية

 

بعد تقديمه عدة أعمال مسرحية موجهة للطفل يخوض المخرج المسرحي غسان الدبس تجربة إخراجية للكبار من خلال مسرحية “لمن أشكو” التي بدأت عروضها مساء أمس على خشبة مسرح المركز الثقافي في مدينة السويداء بمناسبة احتفالية يوم الثقافة.
ويبيّن الدبس في تصريحه لـ”البعث” أن “لمن أشكو” من إعداد د.ثائر زين الدين عن قصص لتشيخوف التي نعيش عوالمها في كل وقت، مبيناً أن هذه المسرحية هي التجربة الثانية له مع د. زين الدين وتتحدث بأسلوب واقعي وشرطي عن المرأة الحبيبة والزوجة والحالة الأنثوية الملتاعة وتعاملنا المجحف معها فنرمي كل سلبياتنا في دائرة اجتماعية مهلهلة في زمن تتطور فيه المعالم والمفاهيم وتتسارع فيه التكنولوجيا، مؤكداً أن المسرحية قدمت تشيخوف بقراءة خاصة وحالة جديدة بعيداً عن كسر أرواحنا ورجولتنا وأنوثتنا والدعوة للحب وأن لا نجعل الحرب تحطم أحلامنا وحياتنا, منوهاً الدبس إلى أن مرحلة اختيار الممثلين لم تكن سهلة لتقديم البساطة التشيخوفية التي يتصورها كمخرج، وهذا تطلب منه إقامة ورشة كاملة لتقديم وجبة فنية مسرحية لمفاهيم ما زالت تثقل علينا وعلى حياتنا.
“لمن أشكو” من إنتاج مديرية المسارح والموسيقا-المسرح القومي بالسويداء- وهي من تمثيل ثائر حديفي، سوار أبو لطيف، حسن رسلان، يارا الشوفي.
أمينة عباس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *