الصفحة الاولىصحيفة البعث

بايدن: ترامب يمثل تهديداً للأمن القومي الأميركي

قبيل أيام من عقد اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي أولى جلساتها بشأن مساءلة الرئيس دونالد ترامب، أكد جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، في تغريدة له على تويتر, أن ترامب يعمل من أجل أولويات إدارته، التي تخدم الأثرياء، وأن جلسات الاستماع الخاصة بعزله ستنتهي إلى أنه يمثّل تهديداً للأمن القومي الأميركي, وأن بقاءه 8 سنوات في السلطة سيكون له تأثير في هوية الأمة الأميركية، وأنه كل يوم يبقى فيه داخل البيت الأبيض يمثّل خطورة على أميركا.
وتوعّد مجلس النواب الأميركي، في أكثر من مرة، الاستمرار في إجراءات عزل ترامب، حيث أكّد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي ادم شيف أن لا شيء أكثر خطورة من رئيس يعتقد أنه فوق القانون.
وفي الـ24 من أيلول الماضي فتح الديمقراطيون، الذين يسيطرون على مجلس النواب، تحقيقاً للاشتباه بأن الرئيس الجمهوري ضغط على نظيره الأوكراني بهدف فتح تحقيق قضائي في أوكرانيا يستهدف هانتر بايدن نجل جو بايدن، المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي ومواجهة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2020. وإذا ما ثبتت على الرئيس جرائم ومخالفات قصوى هناك إمكانية أن يعزل، ولكن العملية ليست بهذه السهولة، فمسار العزل يبدأ أولاً من مجلس النواب، حيث يجب توفير غالبية بسيطة للنجاح في التصويت للعزل، أي 218 صوتاً، والديمقراطيون اليوم يشغلون 233 مقعداً من 435 مقعداً، وعليه فإن الفوز هنا سهل، لكنّ المرحلة الثانية، أي المحاكمة في مجلس الشيوخ, تستلزم تصويت غالبية الثلثين في مجلس الشيوخ، وللديمقراطيين هنا 47 مقعداً من أصل 100.
وفي مفارقات التاريخ الأميركي أن تجربتين مشابهتين وصلتا إلى باب مجلس الشيوخ وحصدتا الفشل: أندرو جونسون عام 1868، وبيل كلنتون عام 1998، أما ريتشارد نيكسون فاستقال عام 1974 بسبب فضيحة ووترغيت قبل عزله, ولا مؤشرات أن الرئيس الأميركي الحالي قد يقدّم استقالته، لا سيما أنه يسخر على طريقته من جلسات مجلس النواب العلنية، ويكرّر دائماً إنه لم يرتكب أيّ مخالفة.
بالتوازي، أصيب 11 شخصاً بجروح حالة اثنين منهما خطرة في حادث إطلاق نار في حي سياحي بنيو أورلينز أكبر مدن ولاية أريزونا الأمريكية، وقالت الشرطة في بيان: إن ضباطاً في شرطة نيو أورلينز قرب مكان الحادث أفادوا بسماع أصوات إطلاق نار وعند وصولهم وجدوا أشخاصاً عديدين مصابين بالرصاص، مشيرة إلى عدم إصابة عناصر من الشرطة.
ولم يتم حتى الآن توقيف أي مشتبه به، لكن الشرطة قالت في تغريدة: إنها اعتقلت قرب مكان الواقعة شخصاً يجري التحقيق في احتمال صلته بالحادث. ووقع إطلاق النار عند مدخل “الحي الفرنسي”، الذي يشهد إقبالاً كبيراً للسياح في نهاية أسبوع عيد الشكر، الذي يشكل مناسبة لمحبي كرة القدم الأمريكية للتجمع لمتابعة الدربي، الذي يجمع فريقي “غرامبلينغ ستايت يونفيرستي” و”ساوثرن يونيفيرستي”.
وتشهد الولايات المتحدة بين الفينة والأخرى حوادث إطلاق نار نتيجة تزايد العنف في المجتمع الأمريكي، وسهولة حيازة السلاح لدى الأفراد، وسط جدل ودعوات واسعة لضبط عملية امتلاك السلاح الفردي.