اللاشمانيا تغزو مدارس البوكمال

دير الزور – مساعد العلي
بدا انتشار مرض اللاشمانيا في مدارس ريف البوكمال بشكل كبير، والبداية كانت في مدرسة الصالحية، حيث بلغت الإصابات أكثر من ١٧٠ إصابة بين صفوف الطلاب.
وأكد مدير المدرسة عبد الله العبيد أنه تم مخاطبة مديرية التربية بواقع انتشار المرض، ناهيك عن امتداد المرض ليصل إلى أهالي القرية، ولوحظت حالات متقدمة من المرض.
مدير صحة دير الزور الدكتور بشار الشعيبي قال: بعد انتشار المرض تم إجراء جولة تقصٍ شملت ريف البوكمال ابتداء من قرية الصالحية حتى البوكمال لإحصاء عدد الإصابات بين الأهالي والتلاميذ، وبعد التأكد من وجود الحالات المرضية، على الفور توجهت عربة العيادة المتنقلة، وتضم ثلاث فرق جوالة، وقد تمركزت إحداها في مدرسة الصالحية، والأخريان في مدرسة الجلاء وقرى أخرى، لتبدأ المعالجة للأهالي والتلاميذ، مؤكداً على بقاء الفرق في المناطق المذكورة. وفي سياقه بين الشعيبي أن اللا شمانيا إصابة قديمة حملها الأهالي العائدون من مناطق الجزيرة إلى قراهم في ريف دير الزور المحرر؛ كونها لا تظهر على المصاب في نفس الوقت، إلا بعد مضي عدة أيام، وهذا هو سبب انتشارها في ريف البوكمال، ولا تزال مديرية الصحة تتابع هذا الموضوع بكل أهمية وجدية حتى شفاء المصابين بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى