تتفرد بامتلاك القالب المنزلق خطة إنتاجية للطرق والجسور بقيمة (25.5) مليار ليرة

دمشق – كنانة علي
سجلت الشركة العامة للطرق والجسور خطة إنتاجية خلال العام 2019 بقيمة (25.5) مليار ليرة منها (6) مليار أعمال متوقعة و(19) أعمال مدورة. في حين بلغت خطة الشركة الاستثمارية (581) مليون ليرة وبلغ قيمة المنفذ منها / 35 / مليون لغاية تشرين الأول. كما بلغت قيمة الأعمال المنفذة في الشركة لغابة تشرين الأول مبلغاً وقيمته / 20,8/ مليار ليرة .
وكانت الشركة قد وضعت – حسب مديرها محمد يوسف عاصي – رؤية عامة من أجل إعادة تأمين ما تم تخريبه من كوادر بشرية ومادية للشركة من خلال الإمكانات التي تملكها ومن دون الاستعانة بأحد، فقامت بتأهيل القسم الأكبر من تلك الآليات المتوقفة منذ زمن طويل كاستراتيجية للاعتماد على الإمكانات الموجودة، عوضاً عن الاستيراد، في وقت تم الاعتماد على الموارد الذاتية في تأمين مواد الإنتاج «حصويات» التي تشكل العامل الأساس في المجبول الزفتي، كذلك تم تجهيز معظم الكسّارات وإعادة تأهيلها لتصبح كافية للعمل ولحاجة تنفيذ الأعمال وبزيادة كبيرة خلال عام 2019 مقارنة مع الأعوام السابقة التي كانت تؤمن من السوق المحلية. وكانت هناك أيضاً استراتيجية ثانية، هي التوسع بكل أعمال المشاريع، حيث تم التعاقد على مشاريع أبنية- صرف صحي- مياه شرب- صيانة أبنية إضافة للطرق والجسور.
كذلك تم تفعيل دور اليد العاملة ذات المهن المتعددة كالسائقين والميكانيك والكهرباء للآليات والآلات الهندسية، والمحافظة عليهم، وإعطاؤهم التعويضات والحوافز الإنتاجية التي تماثل قيمتها السوق المحلية وأكثر، وهذا يعد إنجازاً في حد ذاته أدى إلى زيادة العمل ورفع المعنويات والطاقات من دون الاستعانة بأحد (أيدٍ عاملة أو آلات).
ويضيف عاصي أن الشركة المتخصصة في تنفيذ أشغال إنشاء الطرق والجسور والسكك الحديدية والصوامع وصيانتها والأعمال التابعة لها أو المرتبطة بها، ونتجت تاريخيا من دمج مجموعة شركات عريقة أهمها ( قاسيون – رودكو – فروع الطرق من استصلاح الأراضي-سيرود سابقاً-)، تمتلك حالياً مراكز إنتاجية موزعة بين الفروع: مجبل لإنتاج المجبول الزفتي عدد / 14 / . مجبل لإنتاج المجبول البيتوني عدد / 15 / . كسارات للمواد الحصوية عدد / 8 / . كما أن الشركة تقوم بتجديد وتأهيل الكسارات المتوفرة لديها وخاصة المتنقلة.
وتملك الشركة مصنع بيتون مسبق الصنع والإجهاد في دمشق مزود بتجهيزات التجفيف على البخار والشد، بالإضافة إلى عدة مصانع أخرى للبيتون مسبق الصنع في كافة فروع الشركة، والشركة هي الجهة الوحيدة في سوريا التي تمتلك قالب منزلق لتنفيذ الصوامع والمنشآت المتشابهة وتم تنفيذ البرج السكني في ضاحية الديماس بهذه التقنية، ما يخدم في إنشاء الطرق والاوتوسترادات الدولية وصيانتها وإنشاء الجسور والأنفاق والعقد الطرقية والصوامع والمطاحن وتدعيمها بطريقة القالب المنزلق. وصيانة الطرق والساحات وخدمات المدن والمطارات. وإنتاج الحصويات والمجبول الإسفلتي والعناصر المسبقة الصنع والاجهاد.
إضافة إلى إنشاء وتشييد الأبراج السكنية، وأعمال المرافق العامة الخدمية لأعمال الطرق والبنية التحتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *