ثقافةصحيفة البعث

دمج التعليم بالترفيه في معرض كتاب الطفل

 

يمزج معرض كتاب الطفل بدورته الثانية تحت شعار “بالقراءة.. ترتقي العقول” بين الألوان والصور والكلمات التي تجذب مختلف أعمار الأطفال من خلال عناوين ذات طابع إنساني واجتماعي تصلح للجميع، وقد شارك في المعرض هذا العام 21 دار نشر عربية وواحدة إيرانية وضم أكثر من 9000 عنوان احتوت الكتب والإصدارات الخاصة بالأطفال، وكان لـ”البعث” لقاءات مع دور النشر، وكعادتها الهيئة العامة السورية للكتاب تشارك في معرض كتاب الطفل، وتحدث د.ثائر زين الدين مديرها عن المشاركة قائلاً: هذه هي الدورة الثانية لمعرض كتاب الطفل حيث تشارك الهيئة بنحو 550 عنواناً على الأقل من خلال سلاسل مختلفة موجهة للطفل، وهي متنوعة بدءاً من القصص والكتب التي تنمي أكثر من ملكة لديه مثلاً قصة يقرأها طفل ويرسمها وهذه سلسلة خاصة، وقصة يكتبها طفل ويرسمها طفل آخر، وكتب خاصة بالخيال العلمي والكتاب الناطق وهو عبارة عن كتاب مسجل على قرص مدمج يستطيع الطفل مشاهدته مزوداً بمشاهد كرتون وماشابه ذلك، بالإضافة إلى مجلات وزارة الثقافة مثل مجلة أسامة وشامة بالإضافة إلى كتب في المسرح وما هو مترجم عن لغات وحضارات مختلفة، ويصل الحسم على أسعار كتب الأطفال إلى نصف القيمة.

دار المعارف
تشارك دار المعارف اللبنانية للمرة الثانية في معرض كتاب الطفل، وهي لا تتردد في المجيء وتقديم إصداراتها الخاصة بالطفل، وعن مشاركتها قال محمد المولى:
دار المعارف مختصة بمرحلة عمرية من 6 شهور إلى 15 سنة، والحقيقة كانت مشاركتنا في المعرض الأول ناجحة، وفي هذا العام شجعنا اتحاد الناشرين السوريين والمكتبة للمشاركة، وقدم لنا المعرض تسهيلات ودعاية وإعلانات ونحن كدار نشر أصبح لدينا زبائن هنا في سورية، والكثير يتواصلون معنا من أجل الحصول على إصداراتنا، وتضم مشاركتنا عناوين جديدة مثل جسم الإنسان بتقنية “الثري دي”، وأصوات الحيوانات ووسائل النقل للأطفال، وتشكيلة كتب باللغة الانكليزية والفرنسية لأنه أصبح مطلوباً في سورية، لكن تبقى مشكلة الأسعار بسبب ارتفاع الدولار، ونحن كدار نشر نحاول تقديم حسومات قدر المستطاع ومراعاة الوضع الاقتصادي قد تصل إلى 40% على الكتب العربية فقط.

عروض تشجيعية
وقال فراس الحلبي مسؤول جناح العلماء الصغار عن مشاركته في المعرض: اختلفت مشاركتنا هذا العام عن العام الفائت من خلال أشياء مميزة مثل قصص مختصة بالألعاب التعليمية وكتب تعليمية مثل سلسلة عائلة كاني ماني، وقصص عالمية مشهورة ومكتبة المبدعين، وكل سلسلة مكونة من ست نسخ وبوكسات للأرقام والحروف تعليمية وترفيهية للأطفال في الوقت ذاته. والحقيقة، الإقبال الكبير على جناحنا في معرض الكتاب شجعنا على المشاركة في المعرض هذا العام، والأسعار مدروسة ودائماً نقدم عروضاً وحسومات خلال فترة المعرض لتشجيع الأطفال وخاصة في ظل غلاء الأسعار.

التركيز والصبر
وتشارك دار طيور الجنة بشكل دوري في كل معارض الكتاب الدولية والعربية، وعن المعرض قال محمد نوار الحجار مدير مبيعات الدار: نشارك اليوم في معرض كتاب الطفل 2 بكل ما يحتاجه الطفل من كتب وثقافة من خلال 200 صنف وعناوين مختلفة، وتتميز مشاركتنا هذه المرة بوسائل وأصناف جديدة لكي لا يصيب الطفل الملل، تهدف إلى التركيز على الألوان والأشكال الهندسية والمطابقة، ونحن نركز على تعليم الطفل الأرقام والألوان والأحرف والتركيز والصبر وتليين العقل. والأسعار تبدأ من 500 ليرة سورية، ونحن مختصين بالمناهج التعليمية أيضاً للمدارس.

دمج التعليم بالترفيه
كما تشارك المستشارية الإيرانية لأول مرة في معرض كتاب مختص بالأطفال، وعن مشاركتها قال د. أحمد صباغ: يضم الجناح 200 عنوان مختلف، وهو مختص بتجهيز مكتبات أو منتديات للطفل تهتم بعدة محاور ومن بينها قراءة الطفل وألعاب فكرية وعرض أفلام وثائقية وتعليمية لتنمية مهارات الأطفال من عمر 3 سنوات إلى 18 سنة، والجناح لا يحوي كتب بلغات مختلفة وإنما يهتم بآلية دمج التعليم في الترفيه.

وسيلة جديدة
وتختص دار الحافظ بتعليم الأطفال والتربية، وعن مشاركة الدار قال ساري قنواتي: ليست مشاركتنا الأولى في معرض كتاب الطفل، وتتميز هذه السنة بوجود عناوين جديدة مثل كتب علمية مختصة بالعلم الحديث والفضاء والحيوان، وكتب مختصة بالتجارب الفيزيائية والكيميائية، ولدينا وسيلة جديدة وهي عبارة عن “كود” موجود خلف الكتاب، ويستطيع الطفل وضع الجهاز المحمول عليه وبدوره ينقله إلى موقع دار الحافظ ويستمع الطفل إلى التجارب الصوتية.
جمان بركات