صدور المجلد 92 من مجلة مجمع اللغة العربية

صدور المجلد 92 من مجلة مجمع اللغة العربية

 

بروحية المدافع الشرس عن حمى اللغة العربية العريقة، وهو الذي نذر نفسه لحمايتها والمحافظة على سلامة نطقها والترجمة إليها من لغات أخرى، وتحصينها من كل ما يتهددها من لغات دخيلة ولهجات محكية هجينة، وحمل أعباء هذه المهمة التاريخية على مدى مئة عام من تأسيسه.. يوالي مجمع اللغة العربية بدمشق إصدار مجلته الفصلية المحكّمة، حيث صدر مؤخراً المجلد الثاني والتسعون وفيه الجزءان الأول والثاني من المجلة، وشمل مواضيع لغوية وموضوعات متنوعة ذات صلة.
من بين المقالات التي تم الإسهام بها في المجلة مقال للأستاذ الدكتور محمود السيد نائب رئيس المجمع بعنوان “قراءة نقدية في بحوث مؤتمر مجمعي”، ومقال ثانٍ بعنوان “تكملة مادة لغوية” للأستاذ الدكتور ممدوح خسارة ومقال ثالث بعنوان “الإدراج بين الساكن والمتحرك” للأستاذ الدكتور أحمد محمد قدور ومثال رابع بعنوان “شعر ابن القيسراني” بقلم الباحث العراقي الدكتور عباس هاني الجراح، كما تضمن المجلد صفحة لغوية من إعداد الأستاذ الدكتور مكي الحسني تناول فيها مصطلح “رضي عنه، رضي عليه” ومساهمة لغوية أخرى من قبل الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد عبد الله بعنوان “ماهو جوابك.. من هو زيد”.
وفي حقل المحاضرات والدراسات قدم الأستاذ الدكتور مازن المبارك دراسة تناول فيها “محطات في مسيرة العربية والتعريب”، كما تضمن المجلد محاضرة للأستاذ الدكتور عبد الجبار الضحاك أضاء فيها على “أخلاقيات البيولوجيا والإعلان العالمي بشأن الجينوم البشري وحقوق الإنسان” كذلك تضمن المجلد كلمة الأستاذ الدكتور مروان محاسني رئيس مجمع اللغة العربية في احتفالية “اليوم العالمي للغة العربية” إلى جانب مواضيع أخرى تهم الباحثين والقراء وجمهور اللغة العربية عموماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة