صحيفة البعثمحليات

صعوبات مركز البحوث العلمية تنتظر الاهتمام

 

الرقة – حمود العجاج
نتيجة للكثير من الصعوبات ما تزال إمكانات البحوث العلمية متواضعة في ريف الرقة المحرر، علماً أن الزراعة وتربية المواشي هي المصدر الوحيد تقريباً لحياة الناس هناك؛ إذ يعتمد عليهما أكثر من ٩٥% منهم.
وأكد د. أحمد الخلف رئيس مركز البحوث العلمية بالرقة أن المركز باشر عمله بالريف المحرر خلال الشهر الثالث من العام الحالي، إلا أن إقامة العدد الأكبر من العاملين في المناطق الأخرى غير المحررة الذي يصل إلى 122عاملاً من إجمالي العاملين البالغ عددهم 140عاملاً، بينما لا يوجد سوى 5 عاملين منهم في الريف المحرر، و13 آخرين في المحافظات الأخرى.
موضحاً أنه ورغم ذلك تم تنفيذ بعض التجارب في حقول الفلاحين لمحصولي القمح والذرة الصفراء في مجال الأصول الوراثية، وكذلك تنفيذ عدد من الندوات الإرشادية والدورات التدريبية.
ولفت الخلف إلى أن الصعوبة الأهم في عدم توفر أرض خاصة للمركز لزراعة التجارب الحقلية، وعدم توفر الآليات والمعدات الزراعية اللازمة للعمل، بالإضافة إلى مقر دائم نتيجة لوجود مركز البحوث الأساسي بالقرب من المدينة وخارج نطاق الريف المحرر.
وبيّن الخلف أن الموافقة قيد الصدور على نقل العاملين من مدينة الرقة إلى مركز البحوث العلمية المؤقت في قرية الجبلي بالريف الشرقي المحرر، علماً أن كافة العاملين على تواصل وحضور إلى مركز البحوث بالريف المطهر لمواصلة العمل والتجارب والأبحاث على أصناف المحاصيل الزراعية.