رياضةصحيفة البعث

دوري الأبطال.. توتنهام لرد الاعتبار أمام البايرن وليفركوزن يبحث عن التأهل

تختتم اليوم مباريات دور المجموعات من المسابقة الأوروبية الأغلى، دوري الأبطال، وستفتتح مبارتا المجموعة الثالثة مواجهات هذا المساء، فبعد أن سبق لمانشستر سيتي متصدر المجموعة (11 نقطة) أن ضمن تأهله، باتت كل الاحتمالات مفتوحة أمام باقي فرق المجموعة، حيث يواجه دينامو زغرب الثالث (5 نقاط) السيتي، ولا سبيل له عن الفوز، وانتظار هدية من أتلانتا الرابع (4 نقاط) الذي يواجه شاختار دونيتسك الثاني (6 نقاط)، فيما يحتاج الفريق الايطالي للفوز، وخسارة الفريق الصربي لعبور الدور الثاني، ويحتاج شاختار إلى الفوز بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية حتى يتأهل.
أما قمة مباريات اليوم فهي تلك التي تجمع بين يوفنتوس الايطالي وباير ليفركوزن الألماني لحساب المجموعة الرابعة، وبعد ضمان اليوفي لتأهله يبقى الصراع مفتوحاً بين ثاني المجموعة أتلتيكو مدريد (7 نقاط)، وثالثها الليفركوزن (6 نقاط)، لذا سيكون على الفريق الألماني تقديم أقصى ما لديه، مستغلاً عاملي الأرض والجمهور، وتحقيق الفوز على السيدة العجوز بانتظار تعادل أو هزيمة الفريق الاسباني الذي سيواجه لوكوموتيف موسكو.
وفي لقاء قوي آخر، يحل توتنهام الانكليزي ضيفاً ثقيلاً على بايرن ميونخ الألماني لحساب المجموعة الثانية، ورغم تأهل الفريقين إلى دور الستة عشر، يبحث الفريق الانكليزي عن ثأره لخسارته ذهاباً (7-2) مستغلاً تراجع أداء البايرن في الدوري المحلي، حيث تلقى خسارتين متتاليتين: الأولى أمام باير ليفركوزن بهدف لهدفين، ثم أمام بوروسيا مونشنغلادباخ بالنتيجة نفسها، كما سيحاول البرتغالي مورينيو مدرب السبيرز الإبقاء على الروح الإيجابية السائدة بعد الفوز محلياً على بيرنلي بخماسية نظيفة في ثاني ظهور أوروبي له بعد تسلمه مهام تدريب النادي اللندني.
مباريات الساعة الثامنة: شاختار دونيتسك– أتلانتا، دينامو زغرب- مانشستر سيتي.
مباريات الساعة العاشرة: باريس سان جيرمان- غلطة سراي، كلوب بروغ- ريال مدريد، بايرن ميونخ– توتنهام، أولمبياكوس- النجم الأحمر، أتلتيكو مدريد- لوكوموتيف موسكو، باير ليفركوزن– يوفنتوس.

أرقام وإحصائيات
– يعتبر سيرج غنابري ثاني لاعب يسجل رباعية ضد فريق انكليزي في مباراة بمسابقة دوري الأبطال بعد ليونيل ميسي مهاجم برشلونة ضد أرسنال في 2010 لحساب الدور ربع النهائي. – شكّلت هزيمة توتنهام بهدفين مقابل سبعة أهداف أمام بايرن ميونخ في مباراة الذهاب أكبر هامش هزيمة على الإطلاق لفريق انكليزي على أرضه في بطولة أوروبية.
– يعتبر البرتغالي رونالدو أكثر اللاعبين فوزاً بالمباريات في تاريخ دوري الأبطال بواقع 102 مباراة، يليه كاسياس 101 مباراة، ثم تشافي 91 مباراة.
– لعب الأرجنتيني غونزالو هيغواين 112 مباراة مع اليوفي، سجل فيها 57 هدفاً، وصنع 12 هدفاً.
– التقى ريال مدريد وكلوب بروج 3 مرات في دوري الأبطال، فاز الريال في مناسبة وحيدة وكان ذلك عام 1976، فيما تعادلا في المبارتين المتبقيتين.