الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الكتاب العرب” يحتفلون بعيدهم الخمسين في السويداء

السويداء – رفعت الديك

احتفل الكتاب العرب بعيدهم الخمسين في مقر فرع الاتحاد بالسويداء، وبين رئيس الاتحاد مالك صقور أن الاتحاد منذ تأسيسه شكل ظاهرة فكرية وسياسية كانت رافعة للثقافة على مستوى الوطن العربي، وهو ينفرد من بين اتحادات الكتاب في العالم بإنجازات يجدها هامة، والاحتفال بتأسيس الاتحاد يشكل محطة هامة لتقييم الأداء وقاعدة انطلاق جديدة نتطلع من خلالها إلى جيل المستقبل من شباب وأطفال، منوها إلى دور الكتاب في محاربة الغزو الفكري.

وبين د.فايز عز الدين رئيس فرع السويداء للاتحاد أن لغة المهرجانات هي لغة التعبير عن الإبداع وما أنتجه الأدباء والشعراء والكتاب حيث فاحت رائحة الوطن من القصائد، وأجاد الشعراء في التعبير عن موقفهم من قضية الوطن، وكانت النصوص المقدمة مبدعة برز فيها العديد من الاتجاهات الشعرية وكان الخيط الرابط بين كل الشعراء الوطن والمسألة الإنسانية والجانب الوجداني.

الأديب جابر سلمان خاطب أبطال الجيش العربي السوري بكلمات وجدانية: “يد على رأس الزناد تسدده.. ويد على قلب الجراح تمسده.. الحاجبان هلال تموز بدا متقوساً لله فيه تهجد. أما الأدبية فلك حصرية فقدمت قصة بعنوان: “سنعود بعد قليل” وقدم الشاعر بديع صقور مجموعة لوحات شعرية تراقصت كلماته فيها وسرحت بين قطعان الغزلان في الجبال وأسراب الطيور المتماهية مع الغيوم كما قال في إحدى هذه اللوحات. وقدم القاص حسن حميد عبر قصته “راجي” إحدى صور الحرب، أما الشاعر محمد حذيفة فأهدى قصيدته للأرض والشهيد فقال فيها: تسع من العتم والغربان حائمة/ والموت ظل كصوت البوم يتبعني/ تسع من الهم والأعراب سادرة/ سم الخناجر كالرقطاء ينهشني/ تسع من الجوع اطويها على قلق/ لاشيء إلا صقيع الروح في البدن. كما قدم مجموعة من الشعراء والأدباء من أبناء السويداء عدداً من الأعمال الأدبية.