رياضةصحيفة البعث

في نهائي كأس سلة السيدات.. الثورة يسعى للقب خامس والجلاء يبحث عن استعادة الأمجاد

 

ستجمع المباراة النهائية لكأس سلة السيدات أفضل فريقين على الساحة السلوية الأنثوية هذا الموسم، وهما الثورة والجلاء، فجميع المعطيات أشارت قبل انطلاق البطولة إلى أنهما سيكونان طرفي النهائي الذي يقام اليوم في صالة الفيحاء في دمشق “الساعة السادسة مساء”.
المباراة من المتوقع لها أن تشهد إثارة خاصة، وأن كلا الفريقين يضمان نخبة من أفضل لاعبات الدوري، فالثورة يسعى لمواصلة سلسلة نتائجه الجيدة وانتصاراته خلال الموسمين الماضيين، ويطمح لتحقيق اللقب الخامس له، والثاني على التوالي، في حين يسعى الجلاء لاستعادة أمجاده والتتويج باللقب للمرة الـ 13 بتاريخه، والمباراة هي الأولى بين الفريقين بنهائي الكأس، في حين لعبا بنصف النهائي وتبادلا الفوز عدة مرات.

تكامل كبير
قوة الثورة تتمثّل بتكامل لاعباته، خاصة اليسيا مكاريان التي ستسجل اسمها كأكثر لاعبة تحقق اللقب (إن فاز الثورة)، وسبق لها أن توّجت باللقب مرات مع نادي الوحدة، ومع تطور مستوى سيدرا سليمان، ونورا بشارة، وثبات مستوى زينة يازجي، وماريا دعيبس، والسرعة في الهجوم السريع لجيسيكا حكيمة، فإن الفوز يصب في مصلحة الفريق، وهي ميزة سيعمل عليها مدرب الفريق عبد الله كمونة الذي قال “للبعث”: فريقنا جاهز للمباراة، لا توجد أية إصابة بالفريق، وطموحنا المحافظة على اللقب رغم معرفتنا بقوة نادي الجلاء، ولاعباته المميزات، وأحقيته بالفوز، وهو قادم بقوة لاستعادة أمجاده واعتلاء منصات التتويج، لكننا لن نفرط بالمباراة، وأحقيتنا بالاحتفاظ باللقب.

جاهزية عالية
الجلاء يدخل المباراة وعينه على اللقب، ويبحث من خلالها عن فوز تاريخي أيضاً، ويمتلك عناصر مميزة، بدءاً من ميريام جانجي، وجونا مبيض، وايفا كرباج، وجيسيكا دميان، والمخضرمة عليا الياسين، ولاريسا شكر اللواتي قدمن مباريات قوية، واستطعن إبعاد فرق لها باع بالمسابقة، إلا أن الفوز اليوم يتطلب من الجميع جهوداً مضاعفة كون الفريق يلعب بخطة 3-1-1، وتتغير حسب كل مباراة على عكس الثورة الذي ينوع بأساليب اللعب حسب عطاء اللاعبات.
ويدرك الجلاء أن المباراة لن تكون سهلة، خاصة أن دكة الاحتياط ليست بمستوى الأساسيات، وهذه الميزة تصب بمصلحة الثورة الذي يمتلك دكة احتياط جيدة ومميزة، ولديه أكثر من خيار، ومراكزه شبه متكاملة، لكن الجلاء يملك الكثير ليقدمه أمام الثورة، وهو ما أشار إليه “للبعث” مدرب الفريق نبيل كردي بقوله: الثورة من أفضل وأميز وأقوى الفرق السورية خلال الأعوام الماضية، وهو حامل اللقب للموسم الماضي، ولديه عناصر مهمة مع المنتخب الوطني، إلا أن فريقنا جاهز لخوض النهائي، ولدينا عناصر جيدة قادرة على تحقيق الفوز، ووصلنا لمرحلة جيدة من الاستعداد للمباراة، وستكون مباراة جيدة وتكتيكية، والغلبة للفريق الذي يستطيع أن يستثمر هجماته بشكل جيد.

طريق النهائي
الثورة وصل للنهائي بعد أن لعب بالدور ربع النهائي “مباشرة”، والتقى الساحل، ففاز بالذهاب بطرطوس بنتيجة (46-41)، وتعادلا بالإياب بدمشق (49-49)، ولعب في الدور نصف النهائي مع الأشرفية، وفاز في لقاءي الذهاب والإياب بواقع (100-59)، و(93-67).
أما الجلاء فلعب بالدور الثاني من المسابقة وفاز على العروبة في لقاءي الذهاب والإياب بنتيجة (55-20)، و(87-57)، وفي الدور ربع النهائي فاز على جاره الحرية في لقاءي الذهاب والإياب بنتيجة (63-59)، و(60-53)، ولعب مع الوحدة بالدور نصف النهائي، وتعادل في حلب بنتيجة (66-66)، وفاز في دمشق بنتيجة (54-51).
يشار إلى أن الثورة فاز في دوري الموسم الماضي على الجلاء بالذهاب والإياب بنتيجة (62-44)، و(74-57)، وفي الدور نصف النهائي (80-65)، و(72-32).
الجدير بالذكر أن الجلاء يحمل الرقم القياسي لعدد التتويجات بـ 12 لقباً مقابل 10 للحرية، و9 للوحدة، و4 للثورة، ولقب واحد لليرموك.
عماد درويش