أخبارصحيفة البعث

محتجو ساحة التحرير في بغداد يحددون مواصفات رئيس الحكومة الجديد

 

أصدر محتجو ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد بياناً حدّدوا فيه مواصفات الرئيس الجديد للحكومة، وجاء في البيان: نحن على أبواب مرحلة جديدة تتطلب منا إيضاح الواضحات، فلذا وبعد المشاورة، وجدنا من الأهمية أن نحدد مواصفات رئيس الوزراء العراقي، الذي سيستلم دفة الحكم في المرحلة القادمة الانتقالية الممهدة للانتخابات المبكرة، كون أن المرحلة القادمة مرحلة حساسة، وستحدد مصير أمة. وحدّد البيان المواصفات بالتالي: أن يكون مستقلاً وغير منتمٍ لأي حزب أو تيار ومن غير مزدوجي الجنسية، ولم يكن وزيراً أو بدرجة وزير أو برلمانياً، وأن يكون نزيهاً وشجاعاً ولم يؤشر عليه في أي قضية فساد، وأن يكون شاباً ولا يتجاوز عمره الـ55 عاماً، وأن يتعهّد بعدم الترشح للانتخابات القادمة، وأن يلتزم بتنفيذ مطالب المحتجين في ساحات الاعتصام، وأن يكون قراره عراقياً مستقلاً خالصاً، ولا يخضع لضغوط الكتل السياسية أو التدخلات الخارجية.
إلى ذلك، أكد الرئيس العراقي برهم صالح على ضرورة أن يحظى المرشح لمنصب رئيس الوزراء بقبول الشعب العراقي، مشدداً على ضرورة الحفاظ على سلمية التظاهرات ومجابهة الخارجين عن القانون. وذكرت الرئاسة العراقية في بيان: إنه في إطار الجهود التي يواصلها رئيس الجمهورية في اللقاء والاستماع إلى وجهات نظر مختلف الأطراف الرسمية والشعبية، التقى الرئيس صالح في قصر السلام، في اجتماعات منفصلة، عدداً من رؤساء الجامعات والأكاديميين ورؤساء وممثلي النقابات المهنية والفعاليات الشعبية.
وأكد الرئيس العراقي، بحسب البيان، أن يحظى المرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء بقبول الشعب العراقي، ويلبي تطلعاته وآماله في حياة حرة كريمة وضمن التوقيتات والسياقات الدستورية، والتأكيد على أهمية إشراك النخب المختلفة في حسم الخيار الوطني لرئيس وزراء الحكومة المؤقتة، التي يكون واجبها الأساس تلبية استحقاق الإصلاح والتهيئة لانتخابات نزيهة وفق قانون انتخابي عادل، لافتاً إلى ضرورة الحفاظ على سلمية التظاهرات ومجابهة الخارجين عن القانون الذين يستهدفون المتظاهرين والأمن العام.
ميدانياً، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية العميد يحيى رسول: إن تأمين الحدود مع سورية يتمّ بالتنسيق مع الحشد الشعبي، لافتاً إلى أن القوات الأمنية مستمرة في ملاحقة فلول “داعش” في المناطق الصحراوية والوديان والسلاسل الجبلية، مضيفاً: إن القوات أمّنت الحدود مع سورية من حيث التحكيمات والتحصينات ونصب أبراج مراقبة وكاميرات حرارية، موضحاً أن إنجاز المرحلة السابعة من عمليات إرادة النصر بنجاح حسب الخطة الموضوعة من قبل قيادة العمليات المشتركة.
إلى ذلك، ألقت القوات العراقية القبض على متزعمين لتنظيم “داعش” الإرهابي في محافظتي الأنبار ونينوى، وقال آمر الفوج الأول للحشد الشعبي العقيد محمود المرضي: إن القوات الأمنية قامت بحملة دهم وتفتيش لعدد من أحياء مدينة الفلوجة تمكنت خلالها من اعتقال أحد أبرز قياديي تنظيم “داعش” الإرهابي.
كما أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان القبض على متزعم آخر في تنظيم “داعش” الإرهابي بمنطقة الصلاحية، إحدى ضواحي قضاء مخمور بمحافظة نينوى بعد نصب كمين محكم له.