الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

افتتاح مهرجان اللاذقية الثقافي

اللاذقية- مروان حويجة

أمس اليوم في دار الأسد للثقافة باللاذقية بافتتاح مهرجان اللاذقية الثقافي الثاني الذي تقيمه وزارة الثقافة- مديرية ثقافة المحافظة ويستمر لغاية 24 الجاري، وأكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أن المهرجان تعبير حيّ عن عمق وغنى ثقافة وحضارة سورية يوثّق بفعالياته عناوين عريضة من انتصارات الوطن وملاحم البطولة التي سطرها بواسل حماة الديار، مشيرا إلى أن المهرجانات ولجان تمكين اللغة العربية وكل الأنشطة الثقافية التي تتفرد بها سورية تأتي ترسيخا وتأصيلا للقيم الحضارية والإرث الثقافي الثرّ مع استكمال المنجزات ومنها افتتاح صالة سينما الكندي كغيرها من صروح الثقافة والفن.

وأشارت معاون وزير الثقافة سناء الشوا إلى أن الثقافة فعل مقاوم بكل الأبعاد والدلالات، وأن وزارة الثقافة تطلق هذه المهرجانات في المحافظات للاحتفاء بكل قيم الجمال والخير والإبداع ولدعم ومؤازرة أبطال جيشنا الباسل بما يحققه من ملاحم بطولية مجيدة.

ولفت مدير الثقافة مجد صارم إلى التنوع الواسع في فعاليات الدورة الثانية للمهرجان ليستقطب كل الإبداعات وأشكال الفن والثقافة وليكون محطة نوعية لتلاقي المشاركين فيه وجمهوره في إطار تفاعلي منشود.

وتخلل الافتتاح تكريم عدد من مثقفي اللاذقية وهم السادة: علي مقوص- جرجس جبارة- خليل صفتلي- مصطفى يوزباشي- كلاديس مطر- علاء الدين حاطوم- وديع ضاهر- وفيق سليطين- نائل تركماني- حسين عباس- برهان حيدر- بسام جاموس- جمال حيدر.  وأوضح الفنان حسين عباس رئيس فرع نقابة الفنانين في اللاذقية أن التكريم يحمّل الفنان المكرّم مسؤولية أكبر وفي نفس الوقت يعبّر عن التقدير للجهود التي بذلها في مسيرة عمله ويعطيه الحافز والدافع للارتقاء المستمر بعطائه وجهده وعمله. وتضمن الحفل تقديم مجموعة فقرات وعروض فنية ولوحات بانورامية ومقطوعات موسيقية ومشاهد عن عراقة حضارة سورية ومعالمها التاريخية والثقافية. وتم افتتاح المعارض المشاركة في المهرجان: معرض الفن التشكيلي والنحت/ مديرية الفنون الجميلة/ ومعرض فني للرسم والأشغال اليدوية للأطفال وأعمال من نتاج برنامج مهارات الحياة مع ورشات فنية تفاعلية بإشراف مديرية ثقافة الطفل ومعرض الكتاب السوري تقيمه الهيئة العامة السورية للكتاب.