رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. صراع المقدمة يشتعل في انكلترا ومهمتان صعبتان للريال والبرسا بعد الكلاسيكو

يتجدد الموعد اليوم مع منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى في مواجهات قوية، وخاصة على الساحة الانكليزية التي ستخطف الأضواء من باقي الدوريات، حيث السباق على ترتيب مراكز الصدارة في أوجه ضمن الجولة الثامنة عشرة، فمع تفرد ليفربول بالصدارة يتنافس كل من ليستر سيتي الثاني ومانشستر سيتي الثالث، وتفصل بينهما أربع نقاط، وفي حال خسارة السيتي قد نرى غوارديولا يحزم الحقائب باتجاه كتالونيا، كما سنكون على موعد مع ديربي لندني من العيار الثقيل بين تشيلسي الرابع وتوتنهام الخامس، وبينهما ثلاث نقاط، وستكون أفضلية الأهداف لصالح توتنهام في حال فوزه.

وفي ايطاليا تتوجه الأنظار إلى لقاءين هامين لحساب الجولة السابعة عشرة من الكالتشيو: الأول بين روما الرابع وفيورنتينا الرابع عشر، والثاني بين أتلانتا السادس وميلان العاشر، وسيحاول كل فريق حصد نقاط المباراة لتحسين مركزه قبل توقف الدوري، لكن محبي الكرة الايطالية سيكونون هذا الأسبوع على موعد مع لقاء ناري خارج الدوري بين يوفنتوس ولاتسيو للفوز بالنسخة 32 من كأس السوبر الايطالي مساء الأحد، وكما جرت العادة في السنوات الأخيرة الماضية وبناء على قرارات الاتحاد الايطالي، تقام المباراة خارج ايطاليا لأغراض تجارية تتعلق بزيادة مدخولات الأندية، واستغلال شعبية الأندية المشاركة في البطولة.

اسبانياً ستنتظر الغريمين التقليديين الريال والبرسا مبارتان صعبتان لحساب الجولة الثامنة عشرة من الليغا قد تفك شراكة النقاط التي دامت لأربع مراحل لم يستغل فيها الملكي تعثر برشلونة مرتين، وسيواجه المتصدر الكتالوني ديبورتيفو ألافيس الرابع عشر، فيما يستقبل الوصيف أتلتيك بلباو السابع.

الدوري الانكليزي (المرحلة 18)

مباريات الغد: ايفرتون– أرسنال 2.30 ظهراً، بورنموث– بيرنلي، أستون فيلا– ساوثامبتون، برايتون– شيفيلد، نيوكاسل- كريستال بالاس، نورويتش– ولفرهامبتون 5 مساء، مانشستر سيتي- ليستر سيتي 7.30 مساء.

مباريات الأحد: واتفورد- مانشستر يونايتد 4 مساء، توتنهام– تشيلسي 6.30 مساء.

الدوري الايطالي (المرحلة 17)

مباريات اليوم: فيورنتينا– روما 9.45 مساء.

مباريات الغد: أودينيزي– كالياري 4 مساء، انتر– جنوى 7 مساء، تورينو- سبال 9.45 مساء.

مباريات الأحد: أتلانتا– ميلان 1.30 ظهراً، ليتشي– بولونيا، بارما– بريشيا، 4 مساء، ساسولو- نابولي 9.45 مساء.

الدوري الاسباني (المرحلة 18)

مباريات اليوم: ايبار– غرناطة 10 مساء.

مباريات الغد: مايوركا– اشبيلية 2 ظهراً، برشلونة- ديبورتيفو ألافيس 5 مساء، فياريال- خيتافي7.30 مساء، بلد الوليد– فالنسيا 10 مساء.

مباريات الأحد: ليغانيس- اسبانيول 1 ظهراً، أوساسونا- ريال سوسيداد 3 عصراً، ريال بيتيس- أتلتيكو مدريد 5 مساء، ليفانتي- سيلتا فيغو 7.30 مساء، ريال مدريد– أتلتيك بلباو 10 مساء.

 

أرقام وإحصائيات

– تعادل ليستر سيتي ومانشستر سيتي في مباراة واحدة من آخر عشر جمعتهما في كل المسابقات، وكان الفوز من نصيب السيتي في ست مواجهات مقابل ثلاث لليستر.

– خسر مانشستر سيتي بنسبة 67 بالمئة ضد ليستر سيتي على ميدانه في الدوري الانكليزي (4 من 6)، وهي أعلى نسبة هزائم على أرضه في البطولة.

– فاز تشيلسي في ست وعشرين مناسبة أمام توتنهام في ديربي لندن في البريميرليغ مسجلاً 92 هدفاً، أكثر من أي خصم آخر.

– خسر أتلانتا مباراة واحدة من آخر خمس لعبها، وفاز في البقية، وكذلك فعل منافسه ميلان، لكنه فاز في مبارتين وتعادل بمثلهما.

– يلعب يوفنتوس نهائي كأس السوبر للمرة الرابعة عشرة في تاريخه، ونجح في التتويج باللقب 8 مرات من قبل، فيما شارك لاتسيو في 7 نهائيات بكأس السوبر، وتمكن من تحقيقه 4 مرات من قبل.

– لم يخسر أتلتيك بلباو في آخر ثلاث مباريات أمام ريال مدريد في الدوري الاسباني، وهي أفضل سلسلة خالية من الهزائم منذ فوزه ثلاث مرات متتالية مع المدرب ارنستو فالفيردي في 2005.