رياضةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات ملتقى “فهد بلان للموسيقا”

السويداء- رفعت الديك
انطلقت في السويداء فعاليات ملتقى” فهد بلان للموسيقا.. بمناسبة ذكرى رحيله تضمنت تكريم أسرة الفنان فهد بلان وعرض برومو قصير عن حياته وحفل فني يحييه إيهاب وهند فهد بلان ومعرض وحفل موسيقي تحييه جمعية أصدقاء الموسيقا في السويداء. يمتد الملتقى على مدار ثلاثة أيام ويتضمن ندوات وأمسيات وحفلات فنية إضافة إلى معرض للصور التوثيقية.
يهدف الملتقى حسب باسل الحناوي مدير الثقافة إلى إظهار الحالات الفنية الموجودة في السويداء التي تملك الكثير من المبدعين وكذلك التذكير بموسيقا الزمن الجميل وفهد بلان (22 آذار 1933- 24 كانون أول 1997)، فنان ومغني سوري اشتهرت أغانيه التي ما زالت تغنى حتى اليوم واشتهر بصوته الرجولي وحقق انتشارا واسعا في أرجاء الوطن العربي. ولد في السويداء وكان والده حمود من مشاهير القوة الجسدية والكرم وعمل بلان في كثير من الأعمال الجسدية منها مرافق سائق باص من وإلى دمشق، اشترك في مسابقة فنية وأدى أغنية الفنان الكبير فريد الأطرش (تطلع يا قمر بالليل) ونجح بشكل كبير. بعد ذلك تقدم إلى الإذاعة السورية وعمل في كورسها إلى حين كانت أغنيته الأولى مع سحر (آه يا قليبي) وبعدها (آه يا غزال الربى) التي لحنت من قبل رجل غير موسيقي على إيقاع عزف من قبله على الطاولة. تزوج من الفنانة المصرية مريم فخر الدين وكذلك من الفنانة اللبنانية صباح والفنانة اللبنانية آمال عفيش، أنجب إيهاب بلان.
نجوميته: تعرف على الملحن الرائع والأب الموسيقي الحقيقي للظاهرة الفنية في الأغنية العربية والسورية عبد الفتاح سكر الذي لحن له مجموعة من الأغاني الشهيرة مثل “واشرح لها”، و”جس الطبيب”، و”لاركب حدك يالماتور”، و”تحت التفاحة”، و”يا عيني لا تدمعي”، و”هالأكحل العينين”، و”يا سالمة” و”يا ساحر العينين” و”يا بنات المكلا”. ويعتبر هو وراء نجومية المطرب فهد بلان الذي أصبح صاروخاً فنيا استطاع أن يصل النجومية أسرع بكثير من سرعة الضوء. وأصبح أحد المطربين المميزين في سورية وقدم في الإذاعة السورية الكثير من الأغاني وسافر إلى مصر يحمل في جعبته الفنية الأغاني التالية التي كانت مسجلة في إذاعة دمشق:
الموتور، واشرح لها، أه يا قليبي، يا سالمة، ألفين سلام. حجزت صالات العرض في القاهرة لأسابيع مقدماً مع العلم بأن عمالقة الفن العربي كانوا جميعهم على قيد الحياة. حتى فترة قصيرة أصبح يعد أحد المطربين العشرة الأوائل في الوطن العربي.