صحيفة البعثمحليات

إنتــــاج 150 مليــــــون بيضـــــة ومبيعـــــات الدواجـــــن 7,5 مليـــــارات ليــــــرة

 

دمشق – محسن عبود

تعمل المؤسسة العامة للدواجن على تأمين مواد ( بيض المائدة – فروج مذبوح – صيصان تربية ) إضافة لفرخات بياضة لدعم الأسر الريفية (مشروع تمكين الأسرة) بما يهدف لدعم الاقتصاد الوطني والخزينة العامة للدولة. ويتبع للمؤسسة /11/ منشأة منتشرة في محافظات القطر، /4/ منها خارج الخدمة بسبب الظروف الحالية وهي / حلب – المعرة – الحسكة – الرقة ).
وبين المهندس سراج خضر مدير المؤسسة أن مبيعات هذا العام بلغت /7,5/ مليارات ليرة، وقد نفذت المؤسسة خطتها الإنتاجية والتسويقية، حيث بلغ إنتاج المؤسسة من مادة بيض المائدة أكثر من /150/ مليون بيضة تم تسويقها إلى إدارة التعيينات العسكرية، إضافة لبعض الجهات العامة الأخرى ( كهرباء – مشافٍ – بلديات ….. )، كما بلغ إنتاج المؤسسة من مادة الفروج المذبوح نحو /1100/ طن تم تسويقها إلى إدارة التعيينات العسكرية، كما بلغ إنتاج المؤسسة من صيصان التربية ( بعمر يوم واحد ) نحو /4/ ملايين صوص تربية سوقت لمنشآت المؤسسة والمربين في القطاع الخاص.
وأكد خضر أنه تم إنجاز معمل أطباق الكرتون في محافظة طرطوس بطاقة إنتاجية نحو /11/ مليون طبق في العام؛ مما يؤمن حاجة منشآت المؤسسة وتسويق الفائض للقطاع الخاص؛ مما يخلق نوعاً من التوازن في سعر هذه المادة المحتكرة من قبل القطاع الخاص. وفيما يتعلق بمشاريع المؤسسة للعام القادم أكد خضر أن المؤسسة حالياً بصدد التعاقد مع شركة الطرق والجسور لتأهيل منشأة السويداء بمبلغ قدره / 1,6 / مليار ليرة، وذلك بهدف تحديث وتطوير تجهيزات المنشأة التي عمرها أكثر من /40/ عاماً؛ مما يساهم في زيادة الكفاءه الإنتاجية، إضافة لمواكبة تطور صناعة الدواجن في العالم.
كما أن المؤسسة تقوم الآن بالتحضير للإعلان عن مشروع تأهيل منشأة القنيطرة بمبلغ يقدر بـ/800/ مليون ليرة لتطوير وتحديث المنشأة.
وكانت المؤسسة قد نفذت مشروع التربية في محافظة طرطوس بقيمة بلغت /600/ مليون ليرة؛ مما زاد الطاقة الإنتاجية للمنشأة من /15/ مليون بيضة إلى /50/ مليون بيضة مائدة، كذلك إحداث قسم جديد لأمات البياض في صيدنايا بديل عن القسم الذي خرج من الخدمة في الغوطة الشرقية، كذلك رفده بمفقس جديد، كما تم تجديد أكثر من /50%/ من مولدات المؤسسة، لافتاً إلى أن عدد الطيور المرباة حالياً بلغ نحو /1/ مليون طير من الدجاج البياض والأمات، إضافة للمساهمة مع المنظمات الدولية بتوزيع إعانات من ( دجاج بياض مع علف ) على الأهالي في محافظات ( حمص – حماة – ريف دمشق – طرطوس- اللاذقية – السويداء – القنيطرة ).
وحول مشاريع إعادة الإعمار للمؤسسة بين المهندس خضر أن المؤسسة قامت بمشروع إعادة تأهيل قسم الفروج بالمختارية التابع لمنشأة حمص، كما تقوم حالياً بإعادة تأهيل منشأة دواجن حماة، وذلك ضمن الخطة الإسعافية لوزارة الزراعة.
وهناك مشاريع قيد الدراسة والإعداد، من أهمها إقامة معمل علف حديث في محافظة طرطوس بقيمة /500/ مليون ليرة، إضافة لإقامة منشأة جديدة ( كمشروع متكامل من بياض وفروج وصيصان تربية ومسلخ ) في محافظة حلب بقيمة وصلت إلى /10/ مليارات ليرة، كذلك تم الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لتنفيذ قسم بياض جديد في منطقة صلخد بالسويداء بطاقة إنتاجية /35/ مليون بيضة مائدة سنوياً بقيمة تبلغ / 2 / مليار ليرة.
وعن أهم الصعوبات التي تواجه العمل ذكر خضر أن في مقدمتها: التحدي الأكبر في ارتفاع أسعار المستلزمات ( نتيجة تغير سعر الصرف ) وخاصة الأعلاف التي تشكل أكثر من / 70% / من تكاليف الإنتاج والتي لم يقابلها تحسن في أسعار مبيع المنتجات، إضافة للانقطاع المستمر والطويل للتيار الكهربائي؛ مما زاد في استهلاك المحروقات بسبب تشغيل المولدات، وهذا ما حمل موازنة المؤسسة أعباء كبيرة لاستمرار العملية الإنتاجية، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الصيانة لهذه المولدات، بالتوازي مع صعوبة تأمين وسائل النقل وارتفاع أجورها، وصعوبة تأمين صيصان أمات البياض المستوردة من خارج القطر نتيجة الحصار الاقتصادي وارتفاع أسعارها، إضافة إلى ارتفاع التكاليف الجمركية؛ مما ينعكس على العملية الإنتاجية، وكذلك ارتفاع أسعار الأدوية واللقاحات، وتذبذب أسعار مبيع المنتجات وعدم استقرارها. وأمل خضر أن يشهد قطاع الدواجن خلال عام 2020 تطوراً وتحسناً يلبي حاجة الاقتصاد الوطني، وينعكس إيجاباً على المواطن السوري.