اقتصادصحيفة البعث

نحــــــو مليـــــاري ليـــــرة قيمــــــة المعاشـــــــات التقاعديـــــة في حمــــــاة

 

حماة- منير الأحمد

بلغت قيمة المعاشات التقاعدية التي يصرفها فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في حماة كل شهر نحو 1.957 مليار ليرة سورية. وحسب تصريح مدير فرع مؤسسة التأمينات بسام صبحي أرحيم لـ”البعث” فإن فرع المؤسسة يبذل جهوداً كبيرة لصرف تلك المعاشات ولا سيما بمكرمة السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 24 لعام 2019 القاضي بمنح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة زيادة قدرها 16000 ألف ليرة سورية بعد إضافة التعويض المعيشي الممنوح بموجب المادة 3 من المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2015، والمرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2016 إلى المعاش التقاعدي.
وأضاف أن المؤسسة رغم كل ظروف الحرب الإرهابية التي تشن على سورية منذ أكثر من 8 سنوات لم تنقطع عن الوفاء بالتزاماتها تجاه مشتركيها، وتأمين الخدمات المتعلقة بتأمين العجز والوفاة وإصابات العمل لكافة العاملين في القطاع العام والخاص والتعاوني والمشترك.
يشار إلى أنه بلغ عدد العمال الجدد الذين تم تسجيلهم بالتأمينات خلال الـ11 شهراً الماضية نحو /6253/ عاملاً، في حين كان عدد عمال القطاع العام /5888/ عاملاً وعاملة، وعدد أصحاب العمل الجدد المشتركين من القطاع الخاص /3111/.