صحيفة البعثمحليات

خضار الحسكة تغطي احتياجات المحافظة

 

الحسكة- إسماعيل مطر

قُدّرت الكميات المسوقة من الخضراوات الشتوية والتي تمّ إنتاجها بداية الشهر الماضي إلى الأسواق المحلية في محافظة الحسكة بأكثر من 6 أطنان.
من جانبه بيّن المهندس جلال بلال رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة أن الكميات المسوقة شملت معظم أنواع الخضار عدا محصولي البطاطا البندورة التي يتمّ تأمينها من المحافظات الأخرى، لافتاً إلى أن المساحة المزروعة بهذه الأصناف من الخضار تجاوزت الخطة المقررة، وذلك لتأمين احتياجات الأسواق المحلية وأن المساحة التي زرعت بلغت 4 آلاف و300 هكتار، بينما الخطة الزراعية كانت بحدود ألف و650 هكتاراً، وتركزت زراعتها في المناطق الشمالية من المحافظة في مناطق عامودا والدرباسية وريف القامشلي.
في سياق متصل سلّم فرع إكثار البذار في الحسكة كمية 1662 طناً من بذار القمح لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد”.
وأشار المهندس عايد الحسين مدير الفرع إلى أن الكمية المسلمة من بذار القمح هي الكمية نفسها المتعاقد عليها والبالغة نحو 1382 طناً مع منظمة الفاو و280 طناً مع إكساد، موضحاً أن تلك الكميات جاهزة للزراعة، ومن المتوقع أن تقوم “الفاو” و”أكساد” بتوزيعها على الإخوة الفلاحين والمنتجين كمنحة لأصحاب الحيازات الصغيرة.
الجدير بالذكر أن عمليات الزراعة لا تزال مستمرة في عموم المحافظة والتي عادة ما تنتهي في منتصف الشهر الأول من العام الجديد، ولعلّ الأمطار الغزيرة التي هطلت مؤخراً كانت سبباً في تشجيع الفلاحين والمنتجين على الإقبال على الزراعة ولاسيما الزراعات البعلية.