أخبارصحيفة البعث

روحاني: على الدول الضامنة للاتفاق النووي تنفيذ تعهداتها

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الموقعة على الاتفاق النووي إلى العمل على تنفيذ التزاماتها بموجبه وتعويض أخطائها السابقة.
وقال في كلمة خلال اجتماع الحكومة الإيرانية: بات واضحاً لنا أن المشاكل الموجودة نتيجة الضغوط الأمريكية لا تقتصر على الشعب الإيراني فقط، مشيراً إلى أن باقي الدول تواجه أيضاً المشاكل في التعامل مع أمريكا.
وشدد روحاني على أنه لا سبيل أمام الأعداء سوى الاستسلام أمام إرادة الشعب الإيراني وشعوب المنطقة.
من جهة ثانية، أكد قائد القوة الجوية الإيرانية العميد عزيز نصير زاده على أن عملية تصنيع مقاتلات “كوثر” محلية الصنع مستمرة في طهران وأصفهان، بوتيرة عالية.
وأعرب نصير زاده عن أمله في استعراض ثلاث مقاتلات “كوثر” في أبريل المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني للجيش.
وأضاف: إن “خط إنتاج المقاتلات يدار بصورة مشتركة من قبل القوة الجوية للجيش، ومنظمة التصنيع الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة”.
ومن أهم ميزات “كوثر”، استخدام هندسة متطورة متكاملة ومنظومة Avionic، والسيطرة على النيران باستخدام شبكة بيانات رقمية عسكرية مطابقة للجيل الرابع، واستخدام حسابات السلاح البالستية ومنظومة تصويب متطورة أمام الطيار HUD، بهدف زيادة الدقة للسلاح والمعدات.
وتستخدم الطائرة راداراً متطوراً ومتعدد الأغراض للسيطرة على النيران لرفع مستوى الدقة في كشف الأهداف والتهديدات، ونظام ملاحة راديوي بالغ الدقة ومستقلاً، وخارطة ذكية متحركة.
ويوجد نوعان من هذه الطائرة، أحادية وثنائية المقصورة، حيث إن النوع الثاني يمكن استخدامه لتدريب الطيارين في المراحل المتقدمة.
في الأثناء، أعلن مصدر إيراني في محافظة أردبيل شمال غرب إيران سقوط طائرة عسكرية كانت تحلق فوق منطقة جبل سبلان بالمحافظة.
وقال المصدر في تصريح له: إن فرق الإنقاذ هرعت إلى مكان الحادث على الفور، مشيراً إلى أن الإعلان عن تفاصيل الحادث سيتم بعد معرفة ظروفه.
من جانبه أوضح مدير دائرة الأزمات والطوارئ الطبية في محافظة أردبيل مجيد محمد غريباني أنه لم يتم حتى الآن العثور على حطام الطائرة والبحث مستمر.