صحيفة البعثمحليات

مشاريع إستراتيجية بنسب إنجاز عالية

دمشق– محسن عبود

قام فرع دمشق للشركة العامة للبناء والتعمير بتنفيذ كامل الخطة السنوية بالنسبة للمشاريع المتعاقد عليها مع جهات القطاع العام، وخاصة في مجال بناء الوحدات السكنية ومشاريع إعادة الإعمار. وأشار مدير الفرع محمد مطيع يونس إلى أن الفرع قام بالتعاقد على تنفيذ /1548/ وحدة سكنية مسبقة الصنع في كل من موقعي حرجلة وعدرا العمالية، وقد تم الانتهاء من تنفيذ /724/ وحدة سكنية في موقع حرجلة، إضافة لأعمال الموقع العام والبنى التحتية، حيث تم استثمار هذه الوحدات من قبل محافظة ريف دمشق، وذلك من خلال إيواء المهجّرين من المناطق الساخنة من مختلف محافظات القطر /الغوطة الشرقية والغربية، مناطق كفريا والفوعة في محافظة إدلب/. كما أنه تمت المباشرة بتنفيذ باقي الشقق والوحدات السكنية في موقع عدرا العمالية وعددها /824/ وحدة، حيث تم لتاريخه تنفيذ نحو /350/ وحدة سكنية على الهيكل.
ولفت يونس إلى أهمية وضرورة استثمار هذه الوحدات، ولابد من تنفيذ أعمال البنى التحتية /طرقات، مياه، كهرباء، هاتف../ حيث تم رفع عدة كتب ومراسلات إلى الجهات المعنية لتكليفنا بهذه الأعمال إضافة للأعمال غير العقدية.
وفي مجال تنفيذ أبنية السكن الشبابي، أكد مدير الفرع أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الإكساء والموقع العام والصرف الصحي لنحو /1000/وحدة سكنية في ضاحية قدسيا الجزيرة /18/، وهذه الوحدات قيد التسليم حالياً للمستفيدين بقيمة تُقدّر بـ/2/ مليار ليرة سورية بعد أن انتهت كافة الأعمال المطلوبة فيها.
أما بالنسبة لأبنية السكن العمالي، فقد بيّن مدير الفرع أن الفرع قام بتنفيذ عدة عقود لصالح المؤسسة العامة للإسكان بقيمة عقدية وصلت إلى /3/ مليارات ليرة، وأنه تم الانتهاء من إكساء وتجهيز /696/ شقة سكنية في موقع عدرا العمالية وهي جاهزة للتسليم حالياً، إضافة لإبرام عدة عقود لأعمال صيانة وإعادة تأهيل الأبنية المتضررة في عدرا العمالية، وقد تم الانتهاء من تنفيذها كلياً وبقيم عقدية تصل إلى نحو /1/ مليار ليرة سورية.
وفي مجال صيانة وإعادة تأهيل الأبنية المتضررة، فقد قام فرع دمشق بتنفيذ أعمال الصيانة وإعادة التأهيل لمبنى المراقبين الفنيين في جوبر كمرحلة أولى، وذلك بقيمة عقدية نحو /350/ مليون ليرة، حيث انتهت كافة أعمال هذه المرحلة ويجري حالياً استكمال إجراءات التعاقد على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بقيمة عقدية نحو /500/ مليون ليرة، كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الصيانة وإعادة التأهيل لمشفى كفر بطنا /مرحلة أولى/ بقيمة عقدية بلغت نحو /400/ مليون ليرة، حيث بلغت نسبة الإنجاز لتاريخه نحو /60 /، وحالياً يتمّ استكمال إجراءات التعاقد مع مديرية الصحة بريف دمشق على تنفيذ المرحلة الثانية بقيمة عقدية نحو /650/ مليون ليرة.
وأكد يونس أنه تم الانتهاء من تنفيذ خزانين للمياه الحلوة في منطقة حرجلة سعة /2000– 500 م3/ وبقيمة عقدية وصلت إلى /450/ مليون ليرة، وفق عقود مبرمة مع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق، وتم وضع هذه المشاريع للاستثمار من قبل الجهة صاحبة المشروع. كما قام الفرع بالتعاقد مع مديرية الصحة بريف دمشق لتنفيذ مبنى العيادات الشاملة في صحنايا بقيمة عقدية /600/ مليون ليرة والمشروع في مراحله النهائية حالياً، حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى ما يقارب 95%.
يُشار إلى أن الفرع انتهى من تنفيذ مشروع المستودعات والموقع العام في مطحنة الكسوة وفق عقد مبرم مع الشركة العامة للمطاحن وبقيمة عقدية تقارب /150/ مليون ليرة، حيث تم تسليم المشروع ووضعه قيد الاستثمار.