اقتصادصحيفة البعث

10 شركات للقطاع العام بحلب عاودت إنتاجها و7 في طريقها للتأهيل

 

 

حلب- معن الغادري
قدّم المدير العام لشركة الكابلات بحلب المهندس عبد اللطيف نعسان شرحاً مفصلاً عن واقع عمل الشركة ومراحل الإنتاج، مبيناً أن الشركة وبعد أن تمّ صيانة وتأهيل خطوط الإنتاج عاودت إنتاجها من مختلف أصناف الأشرطة الكهربائية المنزلية والصناعية وكابلات الألمنيوم والنحاس لنقل القدرة الكهربائية والأمراس العارية.
وكشف نعسان خلال جولة وزير الصناعة المهندس محمد معن زيد العابدين جذبة والرفيق فاضل نجار أمين فرع حلب للحزب، عن أن الشركة أنتجت خلال العام الماضي /2019/ كمية 1600 طن من الكابلات المنوعة بلغت قيمتها مليارين و800 مليون ليرة، ومن المتوقع أن تحقق من خلالها ربحاً قدره مليار ليرة.
بدوره أكد الوزير جذبة حرص الحكومة على تطوير القطاع الصناعي باعتباره الدعامة الأساسية في العملية الاقتصادية، داعياً إلى تكثيف الجهود وتوظيفها ضمن مشروع تطوير العمل والإنتاج في شركة الكابلات، وبما يلبي حاجة السوق المحلية والعمل، ووضع الرؤى والخطط للانطلاق نحو تصدير المنتج إلى الأسواق الخارجية، نظراً لما تتسم به الصناعة السورية من جودة في الإنتاج. ولفت الوزير جذبة إلى أهمية دعم الطبقة العاملة في الشركة، وتأهيل الكوادر الفنية القادرة على تطوير العمل والإنتاج، ومنح العمال المبدعين والمنتجين حوافز إنتاجية تتماشى مع الجهود التي يبذلونها.
وأوضح المهندس جذبة أن الإرهاب خرّب ودمّر معظم شركات القطاع العام الصناعية الإنتاجية بحلب، والتي كان يبلغ عددها 23 شركة صناعية، ولكن بفضل الدعم الحكومي وجهود العاملين فقد تم إعادة تأهيل العديد منها، حيث وصل عدد الشركات المنتجة حالياً إلى 10 شركات، وهنالك 7 شركات قيد التأهيل لتدخل مرحلة العمل والإنتاج ، فيما تبقى من شركات تعرّض لتخريب وتدمير كامل، مشيراً إلى أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة نوعية على مستوى المحافظة لدراسة واقع كل الشركات، وإمكانية تطوير العملية الإنتاجية فيها ومستلزمات عملية التأهيل والإقلاع بالنسبة للشركات والمعامل المتوقفة.
من جانبه أكد الرفيق فاضل نجار أمين فرع الحزب أهمية حلب الصناعية، وضرورة تكاتف كافة الجهود لإعادة الألق إلى الصناعة، خاصة وأن حلب تعتبر الدعامة الأساسية في الصناعة والاقتصاد وتحتضن العديد من المناطق الصناعية إلى جانب المدينة الصناعية وشركات القطاع العام. وأشار نجار إلى أن وصول شركة كابلات حلب إلى ما نسبته 80% من عمليات التأهيل والإنتاج يدلّ على تضافر جهود العاملين مع الإدارة إلى جانب الدعم الذي تقدمه الحكومة في هذا المجال.
من جهتهم طلب أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد عمال المحافظة الذين شاركوا في الجولة بتسريع تأهيل الشركات والمعامل المتوقفة، وصيانة خطوط الإنتاج ورفد الشركات العاملة والمنتجة بالكوادر والخبرات الفنية لتقوى على النهوض والمنافسة في السوق.